عربي ودولي

العبادي خلال لقائه الصدر: ضرورة الإسراع بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة

التقى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي رجل الدين الشيعي البارز مقتدى الصدر أي بعد أقل من 24 ساعة من إعلان فوز كتلة الصدر بالانتخابات البرلمانية وذلك في أوضح إشارة حتى الآن إلى أنهما قد يعملان معاً لتشكيل ائتلاف.
أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة العراقية الجديدة عقب الانتخابات البرلمانية التي جرت مؤخراً.
وقال مكتب العبادي الإعلامي في بيان نقله موقع «السومرية نيوز» إن رئيس الوزراء شدد خلال لقائه مساء السبت رجل الدين مقتدى الصدر على أهمية أن تكون الحكومة المقبلة قوية وتعمل على توفير الخدمات وفرص العمل وتحسين المستوى المعيشي ومحاربة الفساد.
وأشار العبادي إلى أهمية التحرك بسرعة ليمارس من فازوا بالانتخابات دورهم ومهامهم في مجلس النواب، داعياً جميع الكتل النيابية إلى القبول بالنتائج واتباع السبل القانونية للاعتراضات.
وبدوره قال الصدر «يدنا ممدودة للجميع، بابنا مفتوح للجميع ما دام يريد أن يبني الوطن وأن يكون القرار عراقياً وأن يكون ذا سيادة في أرضه وفي شعبه».
والحصول على أكبر عدد من مقاعد البرلمان لا يعطي الصدر ضمانات فورية بأنه سيتمكن من اختيار رئيس الوزراء.
وعلى الأحزاب أن تتحالف في محاولة لتشكيل كتلة كبيرة ما يكفي لتحقيق أغلبية برلمانية مطلوبة لتقديم مرشح. ويجب أن تتشكل الحكومة خلال 90 يوماً من ظهور النتائج الرسمية إلا أنه من المتوقع أن تستمر المفاوضات لشهور.
والتقى الصدر في الأيام القليلة الماضية أيضاً عمار الحكيم الذي جاءت حركة الحكمة بزعامته في المرتبة السابعة كما اجتمع بسفراء دول مجاورة للعراق ومن بينها السعودية أكبر منافس لطهران في الشرق الأوسط.
وكانت كتلة سائرون التي يتزعمها الصدر فازت بالمركز الأول في نتائج الانتخابات البرلمانية العراقية التي جرت في الثاني عشر من الشهر الجاري بحصولها على 54 مقعداً وجاءت كتلة الفتح بزعامة هادي العامري في المركز الثاني بـ 47 مقعداً، فيما حل ائتلاف النصر الذي يتزعمه العبادي في المركز الثالث بـ42 مقعداً في مجلس النواب.
وفي سياق آخر قضت القوات العراقية المشتركة أمس على خمسة إرهابيين من تنظيم «داعش» في كمين نصبته لهم جنوب غرب محافظة كركوك شمال العراق.
وقال مصدر في قوات الحشد الشعبي لموقع السومرية نيوز بعد ورود معلومات استخبارية تفيد بأن عدداً من إرهابيي «داعش» يحاولون التسلل إلى إحدى القرى في مناطق جنوب غرب كركوك، نصبت قوة من الحشد كمينا في منطقة اليورغون بناحية الرشاد وقضت على خمسة منهم بعد استهداف سيارتهم، مشيراً إلى أن باقي الإرهابيين لاذوا بالفرار.
وكان مدني قتل الجمعة جراء تفجير إرهابي بعبوة ناسفة جنوب محافظة كركوك التي تشهد خروقات أمنية يقوم بها الإرهابيون بين فترة وأخرى وتستهدف المدنيين العراقيين والقوات الأمنية على حد سواء.

(سانا– رويترز– السومرية نيوز)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن