شؤون محلية

المحافظ يسأل مدير الزراعة: ما مصير تجربة الرز الهوائي؟ وما أرقام الثروة الحيوانية؟

| طرطوس- الوطن

تساءل محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى عن مصير تجربة الأرز الهوائي التي قام بها مركز البحوث الزراعية بالمحافظة، ووجه بإعداد كتاب للوزارة وسؤالها كما طالب بإعداد إحصائية حول المداجن الخاصة والعامة وترقيم الثروة الحيوانية وإعداد مذكرة حول القرى المروية من الآبار المرخصة غير المرخصة ومن شبكات الري الحكومية.
هذا واعتمدت اللجنة الزراعية الفرعية بطرطوس مشروع الخطة الزراعية المقترحة لموسم 2018 – 2019 خلال الاجتماع الذي ترأسه المحافظ بحضور الأسرة الزراعية.
وتوضح أرقام الخطة نسب الأراضي المستثمرة المروية ونسب التكثيف حيث تناقص المشجر المروي لمصلحة سليخ مروي بسبب المشاكل التسويقية للحمضيات والأسعار غير المتناسبة مع التكلفة وكذلك تناقص الزراعات المحمية لمصلحة السليخ المروي.
هذا وتناقص عدد البيوت البلاستيكية في المحافظة بحدود 2587 بسبب ارتفاع أسعار المستلزمات الزراعية (نايلون وبذار ومواد مكافحة) ما دفع البعض من مزارعي بانياس لبيع الهياكل المعدنية أو بقاء الهيكل والقيام بزراعته حقليا مكشوفا والسبب الأهم هو عدم تناسب أسعار المبيع مع التكلفة.
أما الزراعة المروية فتوضح الأرقام فروقاً بسيطة نتيجة طبيعة الدورة الزراعية حيث وصلت المساحة المخطط لزراعتها بالقمح إلى 3668 هكتاراً على حين الموسم السابق 3825 هكتارا بفارق 171 هكتاراً وكذلك الشعير كانت المساحة المخططة في 2017 تصل إلى 28 هكتارا والموسم المقبل تصل إلى 83 هكتارا بزيادة 55 هكتاراً.
أما فيما يخص التكثيف الزراعي فتظهر الخطة تقارب الأرقام مع الموسم السابق مع تناقص معظم المصادر بسبب تناقص المخزون المائي في مواعيد زراعة العروة التكثيفية.
وفيما يخص الأشجار المثمرة تظهر الأرقام تناقص مساحة الزيتون 48 هكتارا بسبب التوسع في الابنية على حساب المشجر وخاصة على جوانب الطرق والمفارق الرئيسية والمنطقة الصناعية في صافيتا وكذلك الحرائق وقطع الأشجار للتدفئة وحتى الحمضيات تناقصت بحدود 23 هكتارا خاصة في بانياس لمصلحة سليخ مروي لأسباب اقتصادية.
وعن الموازنة المائية تظهر أرقام الخطة تقارباً في الأرقام مع مثيلاتها في الموسم السابق حيث بلغت المساحة المروية على الآبار غير المرخصة 2029 هكتارا أما المرخصة فبلغت مساحتها 9518 هكتاراً ومن ثم تكون المساحة الإجمالية 11547 هكتارا.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن