رياضة

البرشا يودع إنييستا بفوز وتوريس غادر الأتلتي بثنائية … وداع مثالي لميلان وإنتر يخطف بطاقة الشامبيونز

| خالد عرنوس

اختتمت بطولتا الليغا والسييراA أمس الأول والجديد في الأولى استعادة برشلونة للقب وهذا ليس كل ما في الأمر فقد احتل المدريديان (أتلتيكو والريال) مركزي الوصافة والثالث وعاد فالنسيا إلى دوري الأبطال منتزعاً هذا الشرف من إشبيلية الذي يلزمه مشوار طويل ليبلغ دور المجموعات لليوروباليغ وعاد فياريال وبيتيس ليشاركا في المسابقة نفسها.
وفي إيطاليا حصد اليوفي اللقب ولو متأخراً عن المواسم السابقة واحتل نابولي المركز الثاني بعد موسم مشهود وسيشارك مع روما بدوري الأبطال كما في الموسم المنصرم ومع عودة المقعد الرابع للكالشيو كانت المنافسة حتى المشهد الختامي الذي جاء مثيراً وحسمه إنتر بفوز مثير أعاده إلى أوروبا من الباب الواسع، وبالمقابل لحق كروتوني بكل من بينفينتو وهيلاس فيرونا إلى السييراB بعد موسمين قضاهما بين الكبار.

الليلة الكبيرة
نهاية مثيرة شهدها الدوري الإيطالي على مستوى قمة الجولة الختامية التي جمعت لازيو بإنتر ميلانو والتي حملت كلمة السر لممثل الكالشيو الرابع في دوري أبطال أوروبا الموسم القادم وفيها قلب النييرازوري الطاولة على سيليستي العاصمة منتزعاً منه الحلم الذي راود أبناء العاصمة لمدة عشر سنوات وبه عاد إلى القارة العجوز من باب الشامبيونز بعد ستة مواسم كاملة.
البداية كانت للازيو الذي تقدم مرتين قبل أن يرتكب مدربه سيميوني إنزاغي هفوة كبيرة بإخراج هدافه إيموبيلي قبل ربع ساعة من النهاية ليفقد أقوى مخالبه فخسر فرصة الشامبيونز بفارق المواجهة مع الإنتر ولم ينفع لازيو أنه الفريق الأقوى هجوماً في الكالشيو فقد بقي الأسوأ دفاعاً بين التسعة الأوائل وهو ما ظهر جلياً بالخسارة الخامسة بملعبه، وخسر إيموبيلي بالتالي فرصة الانفراد بصدارة الهدافين بعدما سجل إيكاردي هدفه رقم 100 في السييراA بقميص الإنتر وبه عادل إيموبيلي والفارق أن الأخير لعب أقل لكنه سجل 7 ركلات جزاء من ثماني مقابل 6 ركلات للأرجنتيني.

خماسية ميلان
ونامت ميلانو بشقيها الأحمر والأزرق هانئة فقد حقق ميلان فوزاً عريضاً على ضيفه فيورنتينا بنتيجة 5/1 وهو الفوز الأعلى للاعبي المدرب غاتوزو هذا الموسم والعاشر في سان سيرو على الرغم من أن الضيف الفلورنسي كان سباقاً بافتتاح التسجيل، وهي الهزيمة الأقسى للفيولا هذا الموسم وبها خسر فرصة اللحاق بركب المشتركين باليوروباليغ والتي بقيت بحوزة أتلانتا على الرغم من خسارته الأولى منذ 7 جولات كاملة وكانت بهدف أمام كالياري.
وعلى صعيد آخر ودع نابولي البطولة بالفوز على ضيفه كروتوني ليصل إلى 91 نقطة كأعلى رصيد من النقاط لفريق لم يحصل على السكوديتو وبهذا الفوز الذي حمل الرقم 14 في سان باولو هبط كروتوني إلى الدرجة الثانية والأخير سبق له أن صعد للمرة الأولى في الموسم الماضي وحافظ منذ نهاية الذهاب على مركز بين مثلث الهبوط.

النتائج الكاملة – الإيطالي 38
– يوفنتوس × هيلاس فيرونا 2/1 للفائز روجاني (49) بيانيتش (52) وللخاسر تشيرشي (76).
– نابولي × كروتوني 2/1 للفائز ميليك (23) كالييخون (32) وللخاسر تومينيو «90».
– ساسولو × روما صفر/1 فيكولو (45 بمرماه).
– لازيو × إنتر ميلانو 2/3 للخاسر بيرسيتش (9 بمرماه) أندرسون (41) وللفائز دي أمبروزيو (29) إيكاردي (78 من جزاء) فيتشينو (81).
– ميلان × فيورنتينا 5/1 للفائز أوغلو (23) كوتروني (41 و59) كالينتش (49) بونافينتورا (76) وللخاسر سيميوني (20).
– سبال × سامبدوريا 3/1 أنتينوسكي (4 و52) غراتسي (50) وللخاسر كوفناسكي (65).
– جنوا × تورينو 1/2 للخاسر باندييف (80) وللفائز فالكي (30) باسيلي (58).
– أودينيزي × بولونيا 1/صفر فوفانا (30).
– كالياري × أتلانتا 1/صفر سبيتيلي (87).
– كييفو فيرونا × بينفينتو 1/صفر أنجلوسي (49).

حصيلة إيطالية
– 10 انتصارات كاملة شهدتها الجولة الأخيرة منها سبعة للمضيفين وأربعة بنتيجة 1/صفر وثلاثة (2/1) فسجل 28 هدفاً منها هدف بالخطأ واثنان من علامة الجزاء وأهدر ليشتنشتاينر (اليوفي) وكالدارا (أتلانتا) ركلتين أخريين.
– 31 مرة ظهرت البطاقة الصفراء في 9 مباريات فخلت مباراة نابولي × كروتوني من البطاقات الملونة مقابل 8 صفراوات وحمراوين في لقاء لازيو × إنتر فطرد لوليتش وغابارون (لازيو) بعد إنذارين للأول حاله حال انسالدي (تورينو) وكابراري (سامبدوريا).
– توج شيرو إيموبيلي وماورو إيكاردي هدافين برصيد 29 هدفاً يليهما باولو ديبالا بـ22 هدفاً وبقي فابيو كوالياريللا رابعاً بـ19 ثم درايس ميرتينز بـ18 هدفاً يليه غونزالو هيغوين وإيدين دزيكو بـ16 هدفاً.

الرسام والنينو
في إسبانيا استعاد البرشا نغمة الفوز بعد خسارته الوحيدة فتغلب على سوسيداد بهدف رائع للبرازيلي كوتينيو حمل الرقم 8 في سجله بالليغا منذ قدومه منتصف الموسم، وبعيداً عن النتيجة فقد أم نيوكامب جمهور غفير جاء ليودع أسطورة هذا الزمن أندريس انييستا الذي شارك للمرة 674 بقميص البلوغرانا في كل المسابقات وقد حقق كل ما يتمناه لاعب كرة القدم وجاء الوداع لائقاً لأحد القلائل الذين يجمع الإسبان على اختلاف مشاربهم الكروية على محبته والإعجاب به.
وعلى المقلب الآخر في العاصمة مدريد كانت وداعية أخرى أقل تأثراً عندما خاض (النينو) فرناندو توريس مباراته الأخيرة بقميص الروخي بلانكوس وقد خاض معه 404 مباريات (على فترتين) سجل خلالها 128 هدفاً جاءت على مرحلتين وجاء الوداع حاراً لصاحب الـ 34 عاماً الذي كان في الموعد فسجل هدفي فريقه بمرمى إيبار وبهما تعادل الفريقان.

النتائج الكاملة – الإسباني 38
– برشلونة × سوسيداد 1/صفر كوتينيو (57).
– أتلتيكو مدريد × إيبار 2/2 للأول توريس (42 و60) وللثاني كيكي غارسيا (35) بينيا (70).
– فياريال × ريال مدريد 2/2 للأول روجر (71) كاستييخو (85) وللثاني بيل (11) رونالدو (32).
– فالنسيا × لاكورونيا 2/1 للفائز زازا (28) غويديس (77) وللخاسر لوكاس بيريز (80).
– إشبيلية × ألافيس 1/صفر بن يدر (28).
– سلتا فيغو × ليفانتي 4/2 للفائز ماكسي غوميز (29 و63) اسباس (41 و48) وللخاسر روتشينا (12) موراليس (74).
– ليغانيس × بيتيس 3/2 للفائز سيوفاس (28) نارانخو (64) مرابط (79) وللخاسر كامبل (20) سانابريا (76).
– لاس بالماس × جيرونا 1/2 للخاسر كاييري (14 من جزاء) وللفائز ستواني (5 و42).
– بلباو × إسبانيول صفر/1 دافيد لوبيز (9).
– ملقة × خيتافي صفر/1 لويك ريمي (73 من جزاء).

حصيلة إسبانية
– 29 هدفاً شهدتها الجولة الأخيرة من خلال تعادلين إيجابيين و8 انتصارات منها خمسة لأصحاب الأرض وثلاثة بنتيجة 1/صفر وجاء هدفان من علامة الجزاء.
– 39 بطاقة صفراء شهدتها الجولة الأخيرة منها 8 في مباراة أتلتيكو × إيبار فطرد لاعب الأول لوكاس هيرنانديز بالإنذار الثاني ومثله دييغو ريكو (ليغانيس) وغابت البطاقات عن مباراة فالنسيا × لاكورونيا.
– توج ليونيل ميسي هدفاً للدوري برصيد 34 هدفاً ليتوج بالحذاء الذهبي الأوروبي وانفرد رونالدو بالمركز الثاني بـ26 هدفاً ثم لويس سواريز بـ25 هدفاً وانفرد اسباس خونكال بالمركز الرابع بـ22 هدفاً يليه كريستيان ستواني بـ21 هدفاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن