عربي ودولي

روسيا أكدت نجاح الانتخابات … مادورو يفوز بولاية رئاسية ثانية في فنزويلا

أكد المجلس الوطني للانتخابات في فنزويلا فوز الرئيس نيكولاس مادورو بولاية رئاسية ثانية في الانتخابات التي جرت الأحد، لكن منافسه الرئيسي هنري فالكون طعن في شرعيتها وطالب بإعادتها، في حين دعا مادورو منافسيه الخاسرين للانضمام إليه في حوار صادق حول مستقبل فنزويلا، لتعتبر وزارة الخارجية الروسية، أن الانتخابات الرئاسية في فنزويلا تمت بنجاح، وأن ذلك خطوة مهمة في حياة الشعب الفنزويلي.
وقال المجلس إن نسبة الإقبال على التصويت بلغت 46.1 بالمئة، وهو ما يقل كثيراً عن إقبال بلغت نسبته 80 بالمئة في آخر انتخابات رئاسية ويرجع ذلك إلى مقاطعة المعارضة. وقالت رئيسة المجلس تيبيساي لوسينا إنه استناداً إلى نتائج فرز 90 بالمئة من الأصوات فقد حصل مادورو على 67.7 بالمئة من الأصوات، متقدماً بفارق شاسع على منافسه الرئيسي هنري فالكون الذي حصل على 21.2 بالمئة من الأصوات.
وفي أول تصريح له بعد فوزه في الانتخابات وفي كلمة لمؤيديه أمام قصر ميرافلوريس الرئاسي في العاصمة كراكاس دعا مادورو منافسيه الذين خسروا أمامه في الانتخابات للانضمام إليه في حوار صادق حول مستقبل فنزويلا معرباً عن استعداده التام للجلوس إليهم في الوقت الذي يرغبون به لهذا الهدف. وشدد مادورو على أن فوزه في الانتخابات يشكل انتصاراً على الإمبريالية وقال: إن «الثورة وجدت في فنزويلا لتبقى» متعهداً أمام الحشود التي تجمعت قبالة القصر الرئاسي بإعطاء الأولوية لتطوير وتعافي الاقتصاد في البلاد. وتمتد ولاية مادورو الرئاسية الثانية لست سنوات.
لكن فالكون المنافس الأبرز للرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، رفض الاعتراف بالانتخابات الرئاسية، مؤكداً أنها تفتقر إلى «الشرعية» وطالب بإعادتها قبل نهاية العام الجاري.
وقال فالكون خلال مؤتمر صحفي: «لا نعترف بهذه العملية الانتخابية. بالنسبة لنا لم تجر انتخابات. يجب تنظيم انتخابات جديدة في فنزويلا»، وزعم أن الحكومة ضغطت على الناخبين.
واقترح إجراء انتخابات رئاسية جديدة في تشرين الثاني أو كانون الأول المقبلين، وهو الموعد الذي تجري فيه عادة الانتخابات في هذا البلد.
من جهته، أعلن رئيس تشيلي سيباستيان بينيرا، أن بلاده لا تعترف بنتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في فنزويلا، وكتب في صفحته على «تويتر»: «الانتخابات في فنزويلا لا تفي بأدنى المعايير الديمقراطية الحقيقية، فهي ليست انتخابات نزيهة وشرعية، ولا تمثل الإرادة الحرة والسيادية للشعب الفنزويلي. مثل معظم البلدان الديمقراطية، تشيلي لا تعترف بهذه الانتخابات».
وشارك في الانتخابات الرئاسية في فنزويلا 4 مرشحين هم: الرئيس الحالي مادورو، ومنافسه الرئيسي فالكون الذي ترشح رغم دعوة المعارضة لمقاطعة الانتخابات، والمهندس رينالدو كيهادا، والقس السابق خافيير بيرتوتشي.
من جهتها قالت وزارة الخارجية الروسية: إن الانتخابات الرئاسية في فنزويلا تمت بنجاح، معتبرة ذلك خطوة مهمة في حياة الشعب الفنزويلي.
وأوضح مدير قسم شؤون أميركا اللاتينية في وزارة الخارجية الروسية، ألكسندر شتينين، أن لدى موسكو معلومات مبنية على معطيات رسمية للمجلس الوطني للانتخابات الفنزويلي، تفيد بأن مادورو فاز بثلثي أصوات الناخبين، مؤكداً أن نتائج الانتخابات هي معيار لا يمكن التراجع عنه.
وأضاف شتينين: إن هذه الانتخابات تمثل خطوة مهمة في حياة الشعب الفنزويلي وتمهد الظروف الضرورية لحل المسائل المعقدة التي تواجهها البلاد، وخاصة في المجالين الاقتصادي والاجتماعي.
وكانت وزارة الخارجية الروسية قالت الأسبوع الماضي في بيان، إن موسكو تدعو الدول الأخرى إلى عدم التدخل بالشؤون الداخلية لفنزويلا ووقف تكرار أطروحة عدم نزاهة الانتخابات قبل حدوثها.
هذا وقد وصفت الخارجية الأميركية، في وقت سابق الانتخابات الرئاسية المبكرة بأنها غير شرعية.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن