اقتصاد

لجنة الدواجن لـ«الوطن»: زيادة الإقبال على تربية الفروج مع تحسن الطقس حالياً

بيَن رئيس لجنة مربي الدواجن في سورية نزار سعد الدين أن تحسن العوامل الجوية بالنسبة للفروج يلعب دوراً كبيراً في الإنتاج، إذ زاد الإقبال على تربية الفروج حالياً، مشيراً إلى أنه يعمل حالياً نحو 45% من المداجن في سورية البالغ عددها نحو 11700 مدجنة.
وفي حديثه لـ«الوطن» عزا المشاكل التي يعانيها مربو الدواجن من الأعلاف إلى ارتفاع أسعار الأعلاف محلياً بشكل عشوائي إضافة للتخبط في أسعار صرف القطع الأجنبي، مبيناً أن مربي الدواجن بات كالمنجم لا يدري بأي سعر يشتري.
ولفت سعد الدين إلى أن ارتفاع أسعار الأعلاف عالمياً في الفترة الحالية فاقم مشكلة الأعلاف أيضاً، مشيراً إلى أن ذلك انعكس على كامل الثروة الحيوانية في سورية..
كما أكد رئيس لجنة مربي الدواجن في سورية أن مربي الفروج البياض اليوم يعاني من خسائر كبيرة بسبب ضعف القوة الشرائية للمواطن وضعف الإنتاج، لافتاً إلى أن قرار وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية الأخير بالسماح بتصدير بيض المائدة يأتي للتخفيف من خسائر المربين ودعمهم لتصريف منتجاتهم، وسيؤدي بحسب قوله إلى استقرار أسعار البيض معتبراً أن أسعاره حالياً دون سعر التكلفة، منوهاً إلى القطع الأجنبي الذي يوفره التصدير إلى خزينة الدولة.
وفيما يتعلق بالخطط المستقبلية لقطاع الدواجن أكد السيد سعد الدين أنه لا يوجد خطط معينة حالياً، وطالب مربي الفروج البياض بتشميل منتجات البيض بدعم الصادرات أسوة بباقي المواد، كما طالب بزيادة المقنن العلفي للمؤسسة العامة للأعلاف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن