سورية

بعد أقدم نسختين من «التوراة» … قيادة «الفيلق» تسرق 225 ألف دولار

| الوطن

بعد تكشف فضيحة سرقة ميليشيا «فيلق الرحمن» أقدم نسختين في التاريخ لكتاب «التوراة» المقدس من جوبر في شرق دمشق وبيعهما في السوق السوداء في تركيا، تكشفت فضيحة أخرى بأن قيادات «الفيلق» سرقت أيضاً 225 ألف دولار.
وفي 11 الشهر الجاري أكد نشطاء أن سلطات النظام التركي تمكنت من إلقاء القبض على أشخاص يتبعون لـ«فيلق الرحمن» أثناء محاولتهم بيع مخطوطات تعود لكنيس «إيلياهو هنافي» (إيليا النبي – إلياس) في حي جوبر الدمشقي، الذي يعتبر أقدم كنيس لليهود في العالم، على حين بث نشطاء آخرون فيديو يظهر أن ما تم ضبطه أيضاً نسختان لكتاب «التوراة» المقدس تعودان لـ3500 عام قبل الميلاد، منقوشتان على جلد غزال ومطرزتان بالذهب وأحجار الزمرد والياقوت.
وأمس أصدرت ما تسمى «محافظة ريف دمشق الحرة» التي تتبع لما يسمى «الحكومة المؤقتة» التابعة لـ«الائتلاف المعارض بياناً طالبت فيه رئيس ما يسمى «القيادة الثورية في دمشق وريفها» ياسر القادري ومتزعم «الفيلق» عبدالناصر شمير بمبلغ وقدره 255 ألف دولار أميركي و783 ألف ليرة سورية، بعد انتقالهما إلى الشمال السوري.
وأوضح البيان أن رئيس «المكتب المالي» في «المحافظة» وقبيل الخروج إلى الشمال قام بإيداع المبالغ المتبقية في صندوق «المحافظة» كاملة في «القيادة الثورية لدمشق وريفها» التابعة لـ«الفيلق» وقدرها 255 ألف دولار، ومبلغ آخر قيمته إلى 783 ألف ليرة سورية، بسبب الأوضاع الأمنية الخطيرة التي ألمّت بالغوطة الشرقية قبل الخروج منها.
وذكر البيان أن «المجلس» طالب مراراً وتكراراً شمير عبر المراسلات الرسمية بإعادة مبلغ الأمانة، لكن من دون جدوى وقوبل الطلب بحجج غير مقنعة ولا تعني «المجلس» وفق ما جاء في البيان.
وجدد «المجلس» في نهاية بيانه مطالبة القادري وشمير بما سماه «إعادة الحق لأصحابه» من دون أي ذكر أو توضيح لمصدر الأموال.
وكان «الفيلق» نشر قبل أيام، كتاباً داخلياً وجهه لـ«المجلس» أوضح فيه أنه «بعد اجتماع كل المؤسسات على تكليف قائد «الفيلق» قائداً عاماً تم صرف المبلغ أيضاً على غرف العمليات وشراء المواد الغذائية وما تحتاجه المعركة وصرف الباقي على «المجاهدين» أثناء المعركة».

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن