سورية

«الأغذية العالمي»: أكثر من 10 ملايين سوري بحاجة إلى مساعدات

| وكالات

أعلن برامج الأغذية العالمي أن أكثر من 10 ملايين سوري بحاجة إلى دعم عاجل في الغذاء وسبل العيش، مؤكداً أن ما يزيد على 6,5 ملايين شخص في سورية يعانون من انعدام الأمن الغذائي.
وقال البرنامج في بيانات نشرها عبر منصاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، بحسب موقع «روك أونلاين» الالكتروني الكردي: إن «10,5 ملايين سوري بحاجة إلى دعم الغذاء وسبل العيش، فيما يعيش 2,3 مليون شخص في مناطق يصعب الوصول إليها في سورية» وأشار إلى أن ما يزيد على 6,5 ملايين شخص في سورية يعانون من انعدام الأمن الغذائي.
وأورد «الأغذية العالمي» في بياناته، أن 565 ألف طفل سوري تحت سن الخمس سنوات يعانون من سوء تغذية، فيما يعاني 18,700 طفل دون سن الخمس سنوات أيضاً من سوء تغذية حاد.
وأحصى برنامج الأغذية العالمي عدد النازحين داخلياً في سورية وقدره بنحو 6,6 ملايين نازح، لافتاً إلى أن عدد اللاجئين السوريين في دول الجوار والدول الأوروبية وصل إلى نحو 5,6 ملايين لاجئ.
تجدر الإشارة إلى أن منظمة الأغذية والزراعة «فاو» التابعة للأمم المتحدة كانت قد أصدرت تقريرها السنوي في كانون الأول الماضي، وأكدت فيه أن تقديرات الاحتياجات الإنسانية في سورية تشير إلى أن نسبة تتراوح بين 70 بالمئة حتى 80 بالمئة من سكان سورية يحتاجون إلى تلك المساعدات، وأن نصف عدد سكان سورية بالكامل بحاجة إلى مساعدات غذائية.
وبحسب تقرير حول الأمن الغذائي في سورية أعده «مركز دمشق للأبحاث والدراسات – مداد»، العام الفائت، فقد بلغت نسبة السوريين الذين يتمتعون بالأمن الغذائي 15,6 بالمئة فقـط مـن مجموع السـكان في سـورية.
واستشهد «مداد» ببيانات مسـح الأمن الغذائي الأسري للعام 2015، الذي كشف أن زهاء ثلث السكان في سورية هم فاقدون لأمنهم الغذائي، يضاف إليهم أكثر مــن النصف بقليــل 51,6 بالمئة معرضون لفقدان الأمن الغذائي.
وبحسب التقرير الذي أعدته «الوطن» عن الدراسة حينها، فقد تبيّن على مستوى جغرافيا الأمن الغذائي أن هناك أربع محافظات تزيد فيها نسـبة الأسر الآمنة غذائياً عـن المستوى الإجمالي للقطـر البالـغ 15,6 بالمئة، وتأتي في مقدمتها دمشق واللاذقية، تليها السويداء، وبدرجــة أقل حمـص، وبالمقابل هنــاك خمس محافظات ترتفع فيها نسبة الأسر غيـر الآمنة غذائياً بالمقارنة مـع المستوى الإجمالي للقطر البالغ 33,4 بالمئة، تأتي في مقدمتها محافظة الحسكة التي تزيد فيها نسبة الأسر غير الآمنة غذائياً على النصـف، تليهـا محافظتا حلب وحماة حيـث تقرب فيهــا نسبة الأسر غير الآمنة مــن النصـف، ثـم القنيطـرة ودرعا بنسبة أسر غير آمنة غذائياً ما بين 44,8- 46,4 بالمئة مـن مجموع الأسر في كل محافظة.
إلا أن النسبة الأكثر انتشاراً في مختلف المحافظات السورية هي للأسر المعرضة لفقدان أمنها الغذائي، لتقرب مــن المستوى الإجمالي للقطــر البالــغ 51,1 بالمئة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن