شؤون محلية

إعادة تأهيل محطة ضخ القنطرة في سلمية

| حماة- محمد أحمد خبازي

أعادت ورشات وحدة مياه الشرب في سلمية تأهيل الخطوط والتجهيزات الكهربائية والمجموعات الأربع في محطة ضخ القنطرة، لتغذية أكثر من 500 ألف نسمة بمدينة سلمية وريفها الغربي بمياه الشرب على مدار الساعة بعد ما حررها بواسل الجيش العربي السوري من قبضة الإرهابيين الذين استحكموا فيها وقطعوا المياه عن المدينة وأهلها وحرموهم من مياه الشرب لأسابيع.
رئيس وحدة المياه ثائر زيدان أوضح لـ«الوطن» أنه بعد تحرير الريف الغربي لمدينة سلمية من الإرهابيين، باشرت الورشات بأعمال الصيانة لمحطة ضخ القنطرة، وتم إصلاح المجموعات المتعطلة والكابلات الكهربائية وصيانة التجهيزات ومولدة الديزل الكهربائية، ويتم الضخ لمياه الشرب على مدار 24 ساعة بالطاقة القصوى 500 م3 بالساعة، حيث يوجد 4 مجموعات بالمحطة، ويتم تشغيل مجموعتين بالتناوب، ويتم ضخ مياه الشرب النقية وبالمواصفات المطلوبة، إلى مدينة سلمية وقريتي تلدرة والكافات، وبات الوضع المائي مستقراً كثيراً، وبدأنا ضمن برنامج جديد توزيع مياه الشرب لأحياء مدينة سلمية، ليكون دور الحي كل خمسة أيام بدل ستة أيام.
وبيَّن زيدان أنه تم وضع دراسة لمد خط داعم بطول 12 كم من المحطة إلى خزان عين الزرقاء في سلمية، والذي هو قيد التنفيذ بانتظار الجهة المانحة، وفي حال تنفيذ هذا الخط واستثماره، ستتم تغذية الخزان الرئيس في سلمية بوارد مائي إضافي وكاف ليريح مدينة سلمية.
ويأمل المواطنون– والكلام لـ«الوطن»- من وزارة الموارد المائية الإسراع بتنفيذ خط جر مياه الشرب الداعم من محطة ضخ القنطرة لخزانات سلمية، علما أن دراسة هذا الخط قديمة ومنذ سنوات تم إقرارها لتنفيذها بالتوازي مع تنفيذ خزان سلمية سعة 25 ألف م3 لكن لم تنفذ، ونفذ بناء الخزان فقط.
كما يطالبون بإعادة إصلاح خط كهرباء 66 ك. ف القادم من محطة تل قرطل، المتعطل من سنوات جراء اعتداءات المجموعات الإرهابية عليه، والذي يغذي مدينة سلمية ومحطة الضخ بالكهرباء.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن