عربي ودولي

فلسطين تنضم إلى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية … عريقات: على سويسرا الاعتذار للفلسطينيين

طالب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، الحكومة السويسرية، بتقديم توضيحات رسمية حول تصريحات وزير خارجيتها، التي هاجم فيها استمرار عمل وكالة «الأونروا».
واعتبر عريقات، أمس الأربعاء، أن سويسرا اتخذت موقفاً غير محايد، وأن تصريحات ايجنازيو كاسيس، التي اتهم فيها الأونروا بتأجيج النزاع في الشرق الأوسط، تخدم رواية إسرائيل، كما تخدم أهداف الإدارة الأمريكية في تصفية قضية اللاجئين.
وشدد على ضرورة تقديم اعتذار رسمي للشعب الفلسطيني، مستغرباً صدور مثل تلك التصريحات من دولة تتغنى بالتزامها بقواعد القانون الدولي وقيم العدالة والحياد التي جعلت منها مقراً للمنظمات الدولية العديدة. وقال عريقات في رسالته إن: «حق العودة للاجئ الفلسطيني هو حق غير قابل للتصرف ومحمي بموجب القانون الدولي، لكن الحلم الوحيد غير الواقعي هو إهدار كرامة الشعب».
وتساءل عما: «إذا كانت هذه التصريحات تصدر عن أعلى مستوى دبلوماسي في الحكومة السويسرية، والتي تعتبر أن تنفيذ قواعد القانون الدولي أصبحت حلماً غير واقعي، فهل نتوقع أن تقوم سويسرا بتزويد إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، بالمزيد من الحصانة لانتهاك القانون الدولي؟».
وفي وقت سابق، أدلى كاسيس بتصريحات هاجم فيها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، واتهمها بأنها السبب في تأجيج النزاع في الشرق الأوسط، وأن حق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم هو «حلم وغير واقعي».
وفي سياق آخر أعلن المكتب الصحفي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية أن فلسطين ستصبح عضواً جديداً في المنظمة بدءاً من 16 حزيران المقبل.
وجاء في بيان المنظمة أن فلسطين قدمت في 17 أيار الجاري وثائق التصديق الخاصة بالانضمام إلى معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية للأمين العام للأمم المتحدة الذي يحفظ لديه النص الأصلي للمعاهدة.
وأعلنت فلسطين في كانون الأول العام الماضي أن السلطة الفلسطينية ستقدم وثائق الانضمام إلى المعاهد والاتفاقيات الدولية المختلفة احتجاجاً على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأميركية إلى القدس، وإعلانها عاصمة لإسرائيل. وذكرت من هذه الاتفاقيات: معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية، وبروتوكول جنيف الخاص بحظر الاستعمال الحربي للغازات الخانقة أو السامة، ومعاهدة حظر الأسلحة البيولوجية، واتفاقية الحماية المادية للمواد النووية.

روسيا اليوم

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن