ثقافة وفن

تترات المسلسلات الرمضانية تتنافس … صفوة نجوم الطرب يغنون الدراما ويدخلون في السباق الأفضل أداء في الشارات والمسلسلات

| سوسن صيداوي

المنافسة الرمضانية في المغنى وأيضا السباق على استقطاب أكبر شريحة ممكنة من المشاهدين، وبناء جمهورية من كل الأقطاب العربية في العالم، أمر تسعى إليه المحطات وأيضا شركات الإنتاج المتعاقدة معها، وخلال شهر رمضان تزدحم الشاشات وتتضارب المسلسلات بالمواعيد والتي- وعلى الخصوص- في هذا الموسم الرمضاني بشكل جد لافت لا تسمح على الإطلاق للمشاهدين بطيب المشاهدة، ولكن موضوع حديثنا ليس عن المسلسلات الدرامية المتسابقة، بل حديثنا يرّكز على التترات أو أغاني المسلسلات والتي أصبحت داخل هذا السباق، حيث إننا نشهد تنافسا ليس فقط بين نجوم الدراما للحضور والحصول على أهم وأبرز الأدوار، بل أيضا نحن نشهد تنافساً بين نجوم الغناء لأداء أفضل الأغاني لأفضل المسلسلات، الأغاني أو التترات- بالرغم من اختلاف التسمية- التي بدورها أصبحت بطاقة تعريف وأيضا مفتاحاً، لدخول قلب المشاهدين وجذبهم أيضا عبر اللحن والصوت والكلمة في المغنى، وحول أغاني المسلسلات نزودكم بالمعلومات وبأهم الأغنيات التي احتلت أهم المراتب حتى في سباق الأغنيات وليس فقط في سباق الدراميات.

بعض من السورية المحلية
هناك باقة منوعة من المسلسلات المحلية التي تنوعت في القصة وقد ضم ثلة من الممثلين العمالقة والمؤسسين إضافة إلى الشباب الصاعدين، ومن أبرز الأسماء للمسلسلات المُتابعة مسلسل «فوضى» للكاتبين حسن سامي يوسف ونجيب نصير، وإخراج سمير حسين، وهو من تمثيل مجموعة من النجوم في مقدمهم: سلوم حداد، فادي صبيح، ديمة قندلفت، عبد المنعم عمايري، وسامر إسماعيل إلى جانب آخرين. في حين تتر المسلسل من كلمات د. موريس منصور، والتأليف الموسيقي: طاهر مامللي، وخُتمت الأغنية بصوت خريج برنامج «The voice» النجم السوري عبود برمدا. ونبقى في المحليات مع المسلسل الاجتماعي «رائحة الروح» للكاتب أيهم عرسان والمخرجة سهير سرميني. أغنية التتر من كلمات وديع خوري وألحان وتوزيع آري جان سرحان، وحملت صوت النجم الواعد محمد المجذوب.

في السورية المشتركة
إذاً كما أسلفنا، البصمة صوتية ومغناة للمسلسل الرمضاني وتابعة لنجم من نجوم الغناء العربي، وكلما كان المغني محبوبا، كان مساهما في عملية شد وجذب المشاهد في متابعة المسلسل- وكأن للأغنية فعل السحر- الأمر الذي يدفع شركات الإنتاج للاتفاق مع أهم الملحنين والشعراء ومن ثم نجوم الغناء، لتسجيل شارات المسلسلات بأصواتهم. وحول مسلسلاتنا السورية المشتركة مع الدول العربية، نذكر مسلسل هارون الرشيد، والذي هو من بطولة قصي خولي، عابد فهد، عبد المحسن النمر، ياسر المصري، حبيب الغلوم، كاريس بشار، سمر سامي، كندا حنا وأسيل عمران إضافة إلى مجموعة كبيرة من النجوم. والمسلسل من إخراج عبد الباري أبو الخير وتأليف عثمان جحا. الجنريك مأخوذ من روضة المحبين والمشتاقين لابن قيم الجوزية ويقول:
يا ساحر المقلتين والجيد
وقاتلي منه بالمواعيد
توعدني الوصل ثم تخلفني
ويلاه من مخلف لموعودي
التأليف والتوزيع الموسيقي لرضوان نصري، أما الغناء فهو بصوت ابن مدينة حلب عادل جراح الشاعر والملحن وخريج كلية الفنون الجميلة.
ونبقى مع المسلسلات التي ضجت بها الأوساط وتناقلت أخبارها في توق كبير لمتابعتها، منها المسلسل الكوميدي «الواق واق» وهو من تأليف ممدوح حمادة وإخراج الليث حجو وإنتاج شركة إيمار الشام للإنتاج والتوزيع الفني، بمشاركة نخبة من الممثلين: باسم ياخور ٬شكران مرتجى، رشيد عساف، أحمد الأحمد، محمد حداقي، جرجس جبارة، جمال العلي، حسين عباس، شادي الصفدي، مرام علي، وائل زيدان، رواد عليو، أنس طيارة، ومن لبنان طلال الجرد، أما أغنية المسلسل جاءت بعنوان «أفلا تسمعون» والتي أداها كاظم الساهر ٬وهي من كلمات الشاعرة سهام الشعشاع وألحان طاهر مامللي.
بالنسبة لمسلسل «الهيبة» الذي شهد متابعة كبيرة جدا في الأوساط العربية، فلقد اعتمد في جزئه الثاني (الهيبة- العودة) على تتر الجزء الأول أي أغنية «مجبور» للفنان ناصيف زيتون، كلمات: علي المولى، ألحان: فضل سليمان. والمسلسل من إخراج سامر البرقاوي وقصة: هوزان عكو، سيناريو وحوار: باسم توفيق السلكا. من بطولة: تيم الحسن، ونيكول سابا، وفاليري أبو شقرة، وعبد المجيد مجذوب، وخالد السيد، وعبده شاهين.
وفي المشاركة السورية اللبنانية نبقى، حيث الطريق إلى مسلسل يشد الأنظار بأسلوب مميز ومتقن لاسم لامع في الدراما السورية والاسم للمخرجة رشا شربتجي، التي تحضر في الساحة الرمضانية بمسلسل «طريق» المأخوذ عن رواية «الشريدة» للكاتب نجيب محفوظ، ومن إعداد سلام كسيري، والبطولة لـ: عابد فهد ونادين نسيب نجيم. في حين قامت النجمة هبة طوجي بغناء تتر المسلسل- وهي أول مرة- الذي كتبه غدي الرحباني ولحّنه أسامة الرحباني.
بينما وقع اختيار الفنانة نانسي عجرم على غناء شارة مسلسل «جوليا» وهو من بطولة: قيس الشيخ نجيب وماغي بوغصن٬ والأغنية تحمل عنوان «عم اتغير» وهي من كلمات أحمد ماضي وألحان زياد برجي، وبالطبع مسلسل «جوليا» من تأليف مازن طه- إخراج: إيلي. ف. حبيب.

من تترات المسلسلات العربية
الساحة العربية تضج بتنوع المسلسلات المتعددة المواضيع والمضامين، ولكن نحن هنا حاولنا قدر الإمكان الحصر والقيام بذكر أغنيات المسلسلات الأكثر متابعة، والبداية مع مسلسل «ضد مجهول» من بطولة غادة عبدالرازق، وروجينا، وحنان مطاوع. وهو عمل من تأليف أيمن سلامة، وإخراج طارق رفعت. أغنية «عشت وشفت» قُدمت بصوت الفنانة إليسا التي أعلنت بشكل مفاجئ وقبل أيام قليلة من حلول رمضان أنها ستغني شارة المسلسل. الأغنية من كلمات الشاعر تامر حسين، ومن ألحان عمرو مصطفى. ​
ونبقى في مصر حيث أقدم الفنان محمد الشرنوبي لأول مرة على تجربة غناء تتر الأعمال الدرامية لمسلسل «بني يوسف» من بطولة الممثلة يسرا، ومن إخراج محمد علي، وتأليف الشباب الثلاثة: أمين جمال ومحمد محرز ومحمود حمدان، ويشارك في بطولته: شيرين رضا، نجلاء بدر، أحمد حاتم، نهى عابدين، محمد شاهين، عمر زهران، لطيفة فهمي، إنجي أبو زيد، عبد الرحيم حسن، محمود فارس، وهدى المفتي.
وأخيرا في العمل العربي اللبناني المصري «لعنة كارما»، غنى شارة المسلسل «يا خسارة» الفنان آدم. ومسلسل «لعنة كارما» من تأليف: عبير سليمان وإخراج: خيري بشارة، وبطولة: هيفا وهبة، فارس رحومة، زكي فطين عبد الوهاب، عبير عيسى، شيرين، سامح الصريطي، محمد سليمان.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن