شؤون محلية

لماذا لم تنجح بلديات طرطوس بتحسين إيراداتها الذاتية؟

| طرطوس- محمد حسين

شهدت الجلسة الأولى لمجلس محافظة طرطوس في دورته الأخيرة طلبات بالجملة لكثير من البلديات للمعونات، ما يمكن اعتباره مؤشراً على تراجع دور الجهات المحلية وعجزها عن قيامها بالدور المنوط بها في التنمية المحلية بعكس ما تم سماعه خلال زيارات الحكومة للمحافظة عن التنمية في الوحدات الإدارية؟
رئيس مجلس محافظة طرطوس ياسر ديب أوضح لـ«الوطن» أن هذا الموضوع دوري متكرر على مدار السنة ولا يقتصر على دورة بعينها مشيراً إلى أن أغلب البلديات في المحافظة لا يمكنها القيام بأي مشاريع ولو كانت صغيرة من دون معونة من المحافظة ولذلك يقتصر دورها في كثير من المشاريع على تحضير الدراسة ومن ثم طلب المعونة لاحقا وبعضها يطلب معونة لإنجاز دراسة هذه المشاريع أيضاً.
وأشار ديب إلى أن غياب الفرص الاستثمارية أمام هذه البلديات لتحسين وارداتها لإقامة المشاريع على نفقتها يضعها في موقع لا تحسد عليه ولا خيار أمامها سوى طلب المعونة لتحقيق هذه الغاية.
وأشار ديب إلى أن الموافقة على أغلب طلبات المعونة تتم في المجلس بما ينسجم مع التنمية المحلية والعدالة في التوزيع ويتم رصد اعتمادات تنفيذها من الموازنة المستقلة، أما الموافقة على طلبات المعونة للمشاريع الكبيرة أو الإستراتيجية فتحتاج إلى موافقات مركزية حيث تتم الموافقة على بعضها والبعض الآخر يتم رفضه وفق معايير تضعها الوزارة.
يذكر أن طلبات المعونة شملت مختلف مناطق المحافظة حيث تقدمت بلدية تالين بطلب إعانة لتنفيذ وصلة صرف صحي في قرية بلوزة وكذلك بلدية ميعار شاكر تقدمت بطلب معونة لرصد تمويل مشروع صرف صحي وبلدية حيلاتا طلبت رصد مبلغ لمعالجة الكتل الصخرية التي تعلو عين بو ضاحي وبلدية حصين البحر طالبت بإعانة لتنفيذ طريق في وطى الحصين وأيضاً بلدية تركب طالبت بإعانة مالية لتخديم حارة في قرية زبرقان تعاني من مشاكل في الجور الفنية وبلدية فتاح نصار طالبت بإعانة لشق وتعبيد طريق عين الجديدة وبلدية ضهر صفرا طالبت بإعانة لطريق يخدم أحد المجمعات الصحية.
حتى بلدية صافيتا التي تعتبر من المدن الرئيسية في المحافظة طالبت بإعانة مالية لجمع وترحيل القمامة من القرى والمزارع التي تم ضمها إلى المدينة وبلدية طرطوس (مدينة مركز المحافظة) طالبت بإعانة لتمويل إجراءات الحماية الذاتية في مركز الانطلاق ومحيطه.
والسؤال لماذا فشلت وحداتنا الإدارية حتى الآن في تنفيذ التوجيهات المباشرة لرئيس الحكومة القاضية بتحويل تلك الوحدات لمراكز تنموية في قطاع كل منها من خلال إقامة مشاريع استثمارية على أملاكها؟ هذا ما سنحاول الإجابة عنه في مادة لاحقة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن