عربي ودولي

بري ونصر الله يؤكدان أهمية الإسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية

أعرب رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري والأمين العام لحزب الله حسن نصر الله عن أملهما بتشكيل حكومة وحدة وطنية موسعة في لبنان بأسرع وقت تعكس التمثيل الصحيح للبنانيين ووفق نتائج الانتخابات النيابية الأخيرة.
وأفاد المكتب الإعلامي لحزب الله في بيان بأن بري ونصر الله بحثا خلال لقائهما الليلة قبل الماضية الملفات اللبنانية الداخلية التي أبديا فيها تقييمهما الإيجابي لنتائج الانتخابات النيابية والمشاركة الشعبية الواسعة التي أكدت الالتزام بخيار المقاومة وبناء الدولة ومؤسساتها.
ولفت البيان إلى أن الجانبين بحثا أيضا الأوضاع العامة في المنطقة وما يجري على الساحة الفلسطينية بشكل خاص حيث جددا الدعم الكامل للشعب الفلسطيني في نضاله الوطني بكل الوسائل.
وكان مجلس النواب اللبناني أعاد انتخاب بري رئيساً له للمرة السادسة على التوالي خلال جلسة عقدها ظهر الأربعاء الماضي بينما كلف الرئيس اللبناني العماد ميشال عون سعد الحريرى تشكيل الحكومة اللبنانية المقبلة.
أعلن أمين عام «حزب الله» اللبناني، حسن نصر الله، أن العقوبات الأمريكية – الخليجية الأخيرة لن تؤثر على عملية تشكيل الحكومة اللبنانية.
وفي سياق متصل قال نصر الله في كلمة متلفزة ألقاها الجمعة إن «مسألة العقوبات لن تؤثر على عملية تشكيل الحكومة اللبنانية وسبق أن وضعنا على لوائح الإرهاب الخليجية ولم تؤثر على مسألة دخولنا إلى الحكومات اللبنانية».
وأضاف: «البعض يقول إن حزب الله يستعجل بتشكيل الحكومة خوفا مما هو آت وهنا أقول لهم أنتم مخطئون لأننا لا نخاف من التطورات في المنطقة وبالعكس نحن لسنا قلقين من التطورات… وإنما نحن نريد إتمام التشكيل بسرعة لأن في ذلك مصلحة عامة للبنان».
ورحب نصر الله «بسرعة انتخاب رئيس المجلس النيابي وتكليف رئيس الحكومة بتشكيلها»، لافتا إلى أن تشكيل الحكومة يحتاج إلى «جهد وتعاون من كل القوى».
وأكد أن حزب الله «لم يضع شروطاً، إنما يتطلع إلى حكومة جادة وجدية، يتمثل فيها أوسع تمثيل للقوى السياسية والكتل النيابية، على أن تأتي هذه القوى والكتل ببرامجها الانتخابية، لأن هناك مساحات مشتركة في هذه البرامج».
وأضاف نصر الله: «في الحكومة سنؤكد إيجاد وزارة تخطيط.. ونحن لم نطلب وزارة سيادية».
هذا وكلف الرئيس اللبناني، ميشيل عون، رئيس تيار المستقبل، سعد الحريري، بتشكيل حكومة جديدة، وفقا لبيان صادر عن رئاسة الجمهورية اللبنانية.
وعقب تكليفه بتشكيل رئاسة الحكومة المقبلة، قال الحريري: «شرفني الرئيس عون بتكليفي تأليف الحكومة، وسأنكب من هذه اللحظة على عملية تشكيل حكومة وفاق وطني».
وشدد الحريري على «ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة لأن الوضع الاقتصادي ملح جداً، والمشاورات في مجلس النواب ستبدأ الاثنين، والحكومة ستكون حكومة وحدة وطنية موسعة».
وأشار إلى أنه «سيكون أمام الحكومة متابعة أزمة النزوح السوري ومتابعة الإصلاحات.. الحكومة الجديدة مدعوة لترسيخ الالتزام بسياسة النأي بالنفس.. أمد يدي إلى جميع المكونات السياسية في البلد للعمل معا لتحقيق ما يتطلع إليه اللبنانيون ولن أوفر جهدا في العمل على تشكيل الحكومة في أسرع وقت ممكن».
من جهة أخرى قال عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب اللبناني نواف الموسوي: إن هزيمة المشروع الإرهابي الأمريكي الإسرائيلي السعودي في سورية جعلت أصحاب هذا المشروع يتجهون اليوم لممارسة الضغوطات الاقتصادية ومحاولة حصار محور المقاومة. وشدد الموسوي في كلمة له أمس على أننا بحاجة أكثر من أي وقت مضى إلى روح الصبر والتضحية لأن الحرب التي ستشن علينا اقتصادية وكما واجهنا العدو بالنار سنواجهه بالصمود والتضحية.
وأكد الموسوي أن المقاومة هي السبيل الصحيح والوحيد لتحرير الأرض المحتلة وبالتالي من يعتبر أن لبنان ما زال واقعا تحت خطر العدوان الصهيوني والاحتلال الإسرائيلي لبعض أجزائه ومياهه فعليه أن يعلن أيضا أن السبيل لاستعادة حقوقنا وتحرير أرضنا ومياهنا هو المقاومة التي نتمسك بها وببقائها.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن