عربي ودولي

الكوريتان تناقشان إبرام معاهدة سلام وعدم اعتداء … سيئول: كوريا الديمقراطية ملتزمة باستكمال نزع السلاح النووي والقمة مع ترامب

أعرب الرئيس الكوري الديمقراطي كيم جونغ أون عن أمله في أن تشكل القمة المرتقبة بينه وبين نظيره الأميركي دونالد ترامب مناسبة لإنهاء عقود من المواجهة بين البلدين.
ونقل الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي أن بحسب وكالة الصحافة الفرنسية عن كيم قوله خلال القمة الثانية التي عقدها الجانبان السبت في قرية بانمونجوم الحدودية: أنه يأمل في «وضع حد لتاريخ من الحرب والمواجهة من خلال نجاح القمة الكورية الديمقراطية الأميركية والتعاون في سبيل السلام والازدهار»، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق على اللقاء مجدداً بين الجانبين «إذا اقتضى الأمر». وقال الرئيس الكوري الجنوبي أن نظيره الديمقراطي جدد التأكيد على التزامه بالتخلي عن الأسلحة النووية لكنه أبدى في الوقت ذاته مخاوف حول ما إذا بإمكانه أن يثق في أن الولايات المتحدة ستنهي سياستها العدائية ضد بيونغ يانغ في حال تنفيذ هذه الخطوة.
وقال مون «الرئيس كيم وأنا اتفقنا على ضرورة عقد قمة 12 حزيران بنجاح وعلى أن مسعانا لنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية وتحقيق سلام دائم يجب ألا يتعثر».
كما دعا مون الطرفين الكوري الديمقراطي والأميركي إلى «إزالة سوء التفاهم من خلال الاتصال المباشر وإجراء حوار كاف مسبقاً من خلال مفاوضات على مستوى العمل بشأن جداول الأعمال التي سيتم الاتفاق عليها في القمة»، مشيراً إلى أن الرئيس كيم وافق على ذلك.
في الأثناء أعلن مصدر رفيع في مكتب رئاسة كوريا الجنوبية في تصريح صحفي أن سيئول وبيونغ يانغ تتشاوران على مستوى العمل بشأن إبرام اتفاقية عدم الاعتداء المتبادل وبدء المفاوضات لتحويل اتفاقية الهدنة إلى معاهدة سلام والإعلان عن نهاية الحرب.
وقال المصدر: إن الجانبين «لم يتوصلا إلى موعد وأجندة القمة الثلاثية بين الكوريتين والولايات المتحدة حتى الآن»، مضيفاً: إنهما ينظران في احتمال عقد قمة ثلاثية على مستوى العمل.
وأشار المصدر إلى أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب جدد التأكيد في الاتصالات مع نظيره الكوري الجنوبي مون جيه-إن، على أن بلاده مستعدة للتعاون الاقتصادي كبير الحجم مع كوريا الديمقراطية في حال انعقاد القمة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة بنجاح.
وكان ترامب رحب الجمعة بالموقف الإيجابي الذي أبدته بيونغ يانغ وإعلانها الانفتاح على الحوار مع واشنطن رغم إعلانه المفاجئ إلغاء القمة المرتقبة بينه وبين نظيره الكوري الديمقراطي معتبرا أن لقاء القمة ما زال ممكنا أن يعقد في الـ12 من حزيران المقبل في سنغافورة.
وعقد الرئيسان كيم ومون السبت قمة مفاجئة حيث التقيا في دار الوحدة بالجانب الشمالي من قرية بانمونجوم الحدودية التي شهدت أول قمة للرئيسين في الـ27 من نيسان الماضي وتبادلا وجهات النظر حول أفضل السبل لتنفيذ بيان بانمونجوم وتمهيد الطريق للقمة المتوقعة بين كوريا الديمقراطية والولايات المتحدة.
وكان الاجتماع أحدث تحول دراماتيكي في أسبوع شهد الكثير من التطورات الدبلوماسية حول احتمالات عقد قمة غير مسبوقة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية وأقوى إشارة على أن زعيمي الكوريتين يحاولان الحفاظ على فرص عقد الاجتماع.
وبدورها ذكرت وزارة الخارجية الصينية أمس أنها تأمل في أن تنعقد القمة المزمعة بين ترامب وكيم في موعدها المحدد الشهر المقبل في سنغافورة وأن تكلل بالنجاح.
وأضافت الوزارة في بيان أرسلته إلى رويترز أن الحوار المباشر بين الزعيمين ضروري لحل المسألة النووية.

سانا – روسيا اليوم – رويترز – أ ف ب

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن