الصفحة الأخيرة

التدخين يسبب تلفاً في عضلات الجسم

| وكالات

وجدت دراسة جديدة أن التدخين يسبب تلفاً في عضلات الجسم أيضاً، والسبب أن التدخين يقلل عدد الأوعية الدموية في عضلات الساق ويحد من كمية الأوكسجين والمغذيات التي تصل إليها.
وأظهرت دراسات سابقة أن التدخين يُضعف العضلات لأن الرئة تلتهب باستخدام التبغ فتحد من القدرة على التمرين وأداء نشاطات بدنية، لكن الدراسة الجديدة التي أجراها باحثون من كاليفورنيا والبرازيل واليابان هي الأولى التي كشفت تأثير التدخين المباشر في العضلات.
وأظهرت أن دخان السجائر يضيق شرايين الجسم ويحد بذلك من تدفق الدم إلى القلب ويقلل سعة الرئة فيزيد الجهد الذي يبذله الجسم خلال النشاط العضلي. ولكن الباحثين استطاعوا بالدراسة الجديدة أن يبينوا أن تأثير التدخين أكبر بكثير مما كان يُعتقد في السابق.
وبسبب تضيق الأوعية الدموية من جراء التدخين فإن كمية الدم التي تتدفق إلى العضلات تكون أقل وبذلك حرمان العضلات من الأوكسجين والمغذيات.
وعندما تُحرم العضلات من الأوكسجين والمغذيات لاستخدامها في إنتاج الطاقة فإنها تُصاب بالضعف وتكون غير قادرة على أداء الكثير من النشاط البدني. ويزيد خطر الإصابة بعدة أمراض طويلة الأمد بينها الانسداد الرئوي المزمن ومرض السكري.
ورغم أن الباحثين وجدوا أن تلف العضلات في الساق هو الأكبر فإنهم لم يتمكنوا من تحديد المادة الكيميائية المسؤولة عن ذلك في دخان التبغ مشيرين إلى أن السجائر تحوي زهاء 4000 مادة كيميائية العديد منها مواد مسرطنة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن