عربي ودولي

جونسون: لتخرج بريطانيا من الاتحاد الجمركي الأوروبي

شدد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون أمس الاثنين على ضرورة خروج المملكة المتحدة «بشكل كامل» من الاتحاد الجمركي الأوروبي بعد بريكست لتعود قوة تجارية عالمية، معززاً بذلك الضغوط على رئيسة الوزراء تيريزا ماي.
واعتبر جونسون في مقال نشرته صحيفة «ديلي تلغراف» أنه «حان الوقت ليس لكي نصبح أوروبيين بنسبة أقل، يمكننا إنجاز اتفاق تجاري مهم مع الاتحاد الأوروبي يكون مفيداً للطرفين، بل لنعود حقاً من جديد (لاعبين) عالميين».
كذلك اعتبر جونسون أنه حان الوقت لإنجاز اتفاقات مع «دول ديناميكية» في أميركا اللاتينية مثل تشيلي والبيرو والأرجنتين التي زارها مؤخراً خلال جولته اللاتينية.
وأضاف وزير الخارجية البريطاني: «لكن شركاءنا في أميركا اللاتينية موقفهم واضح: لكي ينجح الأمر علينا أن نخرج بالكامل من الاتحاد الجمركي للتكتل الأوروبي».
وأكد جونسون «إذا أردنا أن نكون شركاء تجاريين فاعلين، كما تقول رئيسة الوزراء، علينا أن نستعيد السيطرة على رسومنا الجمركية وإنجاز اتفاقات خالية من العوائق والتعقيدات». وقبل شهر من قمة مفصلية للاتحاد الأوروبي تعاني الحكومة البريطانية من انقسام حاد حول مشاريعها للشراكة التجارية المستقبلية مع التكتل بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
ويدفع جونسون ووزراء آخرون باتجاه انفصال تام عن أكبر الشركاء التجاريين الحاليين لبريطانيا ما سيمكنها من توقيع اتفاقيات تبادل تجاري مع دول أخرى.

أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن