عربي ودولي

ماكرون: الحريري تم التحفظ عليه في السعودية لأسابيع عدة … بري يتوقع تشكيل الحكومة اللبنانية خلال شهر

تطرق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال مقابلة مع قناة BFM TV، إلى أهمية السياسة الخارجية لبلاده، مشيراً إلى دورها في لبنان وخاصة أزمة رئيس الوزراء سعد الحريري مع الرياض، في وقت ذكرت تقارير إعلامية أن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري يتوقع تشكيل حكومة ائتلافية جديدة خلال شهر لأنه «لا مصلحة لأحد في التأخير».
وقال الرئيس الفرنسي «لو لم يكن صوت فرنسا مسموعاً لاندلعت الحرب في لبنان».
وأضاف ماكرون: «هذه هي الدبلوماسية الفرنسية.. وهذا هو توجهنا.. توجهت إلى الرياض لإقناع ولي العهد السعودي.. وبعدها استدعيت رئيس وزراء الحريري.. وهو ما جعل لبنان يخرج من أزمة خطيرة».
وتابع قائلاً: «أذكر.. رئيس الوزراء اللبناني تم التحفظ عليه في السعودية لأسابيع عدة».
وسبق للبنان أن اتهم السعودية رسمياً باحتجاز الحريري، على الرغم من نفي الرياض لذلك، حيث قال الرئيس اللبناني ميشال عون، إن رئيس الوزراء سعد الحريري محتجز في السعودية، وإن ذلك يعتبر عملا عدائياً ضد لبنان.
إلى ذلك ذكرت تقارير إعلامية أن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري يتوقع تشكيل حكومة ائتلافية جديدة خلال شهر لأنه «لا مصلحة لأحد في التأخير». وقالت التقارير: إن بري قال لأشخاص زاروه «لا مصلحة لأحد بتأخير ولادة الحكومة ولا بوضع العُقد أمامها».
وقال الحريري، الذي سيصبح رئيساً للوزراء للمرة الثالثة، الأسبوع الماضي إن جميع الأحزاب متفقة على أن وجود المخاطر الاقتصادية الداخلية والأخطار الإقليمية المتزايدة يعني ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية بأسرع ما يمكن.
هذا وحصل حزب اللـه، وحركة أمل، على 70 بالمئة على الأقل من مقاعد البرلمان التي يبلغ عددها 128 مقعداً في الانتخابات.
بينما خسر الحريري أكثر من ثلث مقاعده في الانتخابات، ويسعى حزب القوات اللبنانية، للحصول على نصيب أكبر من الحقائب الوزارية في الحكومة بعد أن ضاعف تقريباً عدد مقاعده في البرلمان، ليصل عدد نوابه إلى 15 نائباً.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن