اقتصاد

عيار 24 قيراطاً ونقش لخريطة سورية…لجنة «المركزي» توافق على تصنيع سبيكة الذهب السورية

الوطن – خاص

علمت «الوطن» أن اللجنة المكلفة بدراسة المقترح الذي تقدمت به جمعية الصياغة وصنع المجوهرات بحلب المتضمن تصنيع سبيكة ذهبية بوزن كيلو غرام وافقت على المقترح ووضعت الشروط والضوابط الخاصة بالتصنيع بانتظار موافقة مصرف سورية المركزي عليها.
اللجنة التي شكلها مصرف سورية المركزي برئاسة مدير فرع المصرف بدمشق وعضوية الأطراف المعنية أوضحت في اجتماع لها عقد مؤخراً واطلعت «الوطن» على ما تضمنه المحضر أن السبيكة المراد تصنيعها ستكون من عيار 24 قيراطاً، وأدرجت اللجنة الضوابط الخاصة بذلك لجهة التصنيع والبيع وغير ذلك من شروط.
وقد أوضحت اللجنة أنه تم السماح للحرفيين بصب الذهب الكسر على شكل سبائك محددة العيار والوزن بهدف تصديرها واستيراد ذهب خام بدلاً منها، وبالتالي فإن صب الذهب الكسر على شكل سبائك وفق المواصفات العالمية سيوفر على الحرفيين الوقت والتكلفة اللازمين لصب الذهب الكسر وتصديره واستيراد بديل منه، وذلك مرهون بتوافر الإمكانات لدى الجمعيات الحرفية على تحويل الذهب الكسر إلى ذهب من عيار 24 قيراطاً.
وقد توصلت اللجنة بعد نقاشها إلى توافق أجمع عليه جميع أعضائها، وهي الموافقة على صب كغ من الذهب خام 995/1000 سهم من عيار 24 قيراطاً، وفق النوذج المحدد من الجمعية، وهو أن تكون بطول 11.50 سم، والعرض 5.25 سم، وبسماكة 0.89 سم، ووزن 1000غ – 995 سهماً أو 500 غرام – 995 سهماً.
ويكون النقش المقترح من جمعية حلب على الوجه بشكل موحد بين دمشق وحلب، والنقش عبارة عن الإطار الخارجي لخريطة سورية، على أن يتم تصنيعها ضمن ورش حرفية مرخصة أصولاً، ويعطى كل كغ من الذهب رقماً أو رمزاً تسلسلياً مميزاً يبدأ بـSA بالنسبة للسبائك المصنعة في حلب، وsd للمصنعة في دمشق، ويذكر هذا الرقم في متن الفاتورة.
وتقوم الجمعيات الحرفية بتحديد سعر السبيكة يضاف إليها تكلفة التصنيع بناءً على تسعيرة الذهب عالمياً، إضافة إلى العديد من الضوابط الأخرى الخاصة بالغرامات والجزاءات التي ستترتب على المخالفين لشروط تصنيع السبيكة كإلغاء ترخيص الورشة التي تقوم بالتصنيع دون اعتماد المواصفات والشروط والمعايير المتفق عليها في حال تم ضبط السبائك المذكورة في السوق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock