رياضة

انطلاقة قوية للبوندسليغا وقمة إنكليزية بين آخر بطلين … هدف موناكو واليونايتد صدارة مبكرة

خالد عرنوس :

في حين تبدأ الاختبارات الجادة في إنكلترا مع الجولة الثانية من البريميرليغ بلقاء بطلي الموسمين الأخيرين مان سيتي وتشيلسي يتطلع اليونايتد لصدارة مبكرة، وتنطلق البوندسليغا الألمانية مساء الجمعة بمواجهات بعضها كلاسيكي كحال بايرن وهامبورغ وآخر يكتسب صفة القمة مثل لقاء دورتموند وغلادباخ، وفي فرنسا يحاول كل من سان جيرمان البطل وموناكو أبرز المرشحين للمنافسة الانفراد بالصدارة وكلاهما يلعب في أرضه.

البطل والناجي
لن يكون هامبورغ سعيداً بالتأكيد عندما يزور أليانز أرينا لمواجهة البايرن بطل الدوري الألماني والمرشح للقب رابع على التوالي حيث لم يسجل الفوز هناك منذ نيسان 2007 وقد تلقى خلال هذه الفترة هزيمتين قاسيتين هناك بنتيجة 2/9 عام 2013 ثم صفر/8 في الموسم الماضي، وعانى هامبورغ في الموسمين الأخيرين من خطر مغادرة البوندسليغا للمرة الأولى بتاريخه لكنه نجا من خلال الملحق.
وربما يكون من حسن حظ هامبورغ الحالة المرتبكة للبافاري قبل انطلاق الموسم حيث يواجه المدرب غوارديولا عاصفة من الانتقادات إلا أن الزعيم يبقى مرشحاً لفوز جديد على هامبورغ والأهم الحفاظ على اللقب.
ويواجه دورتموند مهمة صعبة في مستهل الموسم عندما يستضيف مونشن غلادباخ في قمة الجولة الأولى، ويحاول أصفر الرور العودة إلى كوكبة المنافسة تحت قيادة مدربه الجديد توماس توشيل بعد موسم مخيب تراجع فيه إلى المركز السابع، يذكر أن غلادباخ فاز بثلاث من المواجهات الأربع الأخيرة مقابل فوز وحيد فقط لدورتموند.

فرصة اليونايتد
يفتتح مان يونايتد الجولة الثانية من البريميرليغ مبكراً بسبب خوضه الدور التمهيدي الرابع بالشامبيونز فيحل ضيفاً على استون فيلا وأمامه فرصة لصدارة مؤقتة على الأقل قبل قمة ملعب الاتحاد بين السيتي والبلوز وهي الفرصة ذاتها لصاحب الأرض وكلاهما فاز افتتاحاً بنتيجة 1/صفر، ويعود الفوز الأخير لأستون فيلا إلى عام 2009 في أولد ترافورد، وفاز بعدها اليونايتد بـ8 من 11 مباراة جمعتهما بالدوري.
الفرصة ذاتها يمتلكها فريقا ويستهام وليستر سيتي وكلاهما فاز بالجولة الأولى بفارق هدفين وسبق للفريقين أن تبادلا الفوز كل في ملعبه بالموسم الماضي.

فرصة للإمارة
وفي فرنسا ينطبق الأمر ذاته على الفرق التي فازت بالجولة الافتتاحية وفي مقدمتها موناكو ثالث الموسم الماضي وأبرز المرشحين لمزاحمة سان جيرمان على اللقب ويستقبل فريق الإماراة في المباراة المبكرة ليل المصدوم افتتاحاً والوحيد الذي يقوده مدرب جديد هذا الموسم والطامح لمقعد في الشامبيونز، ويخشى أنصار موناكو على فريقهم الذي حقق انتصارات أكثر خارج ملعب لويس الثاني (12 مقابل 8) وهو الذي تعادل مع ضيفه بآخر مباراتين هناك قبل أن يفوز في ليل بهدف.
ويسعى كل من كان وتولوز تسجيل الفوز الثاني والمشاركة بالصدارة ومثلهما أنجيه الصاعد ونانت، وبالمقابل يحاول سانت إيتيان وبوردو تعويض خسارة الافتتاح.

برنامج المباريات
الإنكليزي – الأسبوع الثاني
• الجمعة: استون فيلا * مان يونايتد (9,45).
• السبت: ساوثهامبتون * إيفرتون (2,45)، ويستهام * ليستر سيتي، سوانزي * نيوكاسل، واتفورد * ويست بروميتش، توتنهام * ستوك سيتي، سندرلاند * نوريتش (5,00).
• الأحد: كريستال بالاس * الآرسنال (3,30)، مان سيتي * تشيلسي (6,00).
• الإثنين: ليفربول * بورنموث (10,00).

الألماني – الأسبوع الأول
• الجمعة: بايرن ميونيخ * هامبورغ (9,30).
• السبت ليفركوزن * هوفنهايم، بريمن * شالكه، أوغسبوغ * هيرتا برلين، ماينز * إنغولشتاد، دارمشتاد * هانوفر (4.30)، دورتموند * مونشن غلادباخ (6.30).
• الأحد: فولفسبورغ * فرانكفورت (4,30)، شتوتغارت * كولن (6,30).

الفرنسي – الأسبوع الثاني
• الجمعة: موناكو * ليل (9,30).
• السبت سانت إيتيان * بوردو (6,00)، كان * تولوز، أنجيه * نانت، غانغان * ليون، تروا * نيس، رين * مونبيلييه (10,00).
• الأحد: ريمس * مرسيليا (3,00)، لوريان باستيا (6,00)، سان جيرمان * جيفكو أجاكسيو (10,00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن