رياضة

البطاقات الحمراء سيف مسلط على الأندية … 51 حمراء أكثرها للكرامة والنواعير والجيش والمحافظة

| نورس النجار

في كل الأحوال فإن البطاقة الحمراء هي جزاء لسوء سلوك يقوم به اللاعب في المباراة، وقد تكون البطاقة الحمراء مباشرة كنتيجة حتمية لشتم الحكام أو أي أحد من عناصر اللعبة أو اللعب الخشن داخل الجزاء وخارجها وغيرها من الأحكام القديمة والجديدة وفق قانون كرة القدم، وهنا نجد أن القرار التحكيمي في هذا الشأن كما غيره متفاوت بين حكم وآخر، ونأمل أن يتم توحيد القرار التحكيمي بين الحكام.
من هنا نجد أن بعض البطاقات الحمراء رفعت ظلماً حسب تقدير الحكم للحالة، أو تسرع الحكم باتخاذ القرار، كما أن هناك العديد من الحالات كانت تستوجب البطاقة الحمراء لكن الحكام تغافلوا عن اتخاذ القرار الصحيح لأسباب لا يعلم بها إلا الحكم ذاته.
البطاقة الحمراء قد تكون ناتجة عن البطاقة الصفراء الثانية في المباراة ذاتها، وبعض هذه البطاقات ينالها اللاعبون بشكل مجاني كحالة إبطاء اللعب، أو خلع القميص أو التمثيل بالوقوع داخل منطقة الجزاء، أو ارتكاب الأخطاء غير المبررة في وسط الملعب، ومجمل هذه الأخطاء تكلف اللاعبين بطاقات صفراء سيتأثر منها الفريق بالمباراة نفسها إن تعرض لصفراء ثانية فيتم طرده، أو أن هذه البطاقات ستجمع له ليغيب بعد الصفراء الثالثة مباراة كاملة، و من هنا نجد أن البطاقات الملونة لها كل التأثير على المباريات من كل جوانبها، لذلك لا بد من توعية اللاعبين لعدم الوقوع بالأخطاء القاتلة التي تكلف الفريق المزيد من البطاقات الحمراء والصفراء.
والتوعية يجب أن تكون علمية ومثالية، من خلال دروس نظرية وعملية تقوم بها لجنة الحكام للأندية لشرح قانون اللعبة على اللاعبين وإيصال كل الأفكار المتعلقة باللعب النظيف، وبالوقت ذاته يتم التواصل الإيجابي بين الأندية ولجان الحكام والحكام، وهذا الأمر يجب أن يتم قبل انطلاق الموسم الجديد بشهر، فهل تنبهت لجنة الحكام إلى هذه الحالة الإيجابية المفترض تكريسها وتطبيقها.

الدفاع أولاً
أكثر اللاعبين تعرضاً للبطاقات الملونة هم لاعبو الدفاع، والوسط المدافعون وذلك لاحتكاكهم القوي مع هجوم الفرق الأخرى.
ويحتل المركز الأول بالبطاقات الحمراء مدافع النواعير مالك القاضي الذي خرج بالحمراء في ثلاث مناسبات، الأولى أمام الوثبة والثانية أمام المجد والأخيرة بلقاء تشرين، وفي الحرفيين نال الحمراء مرتين المدافع زكريا بودقة بلقاء المحافظة وحطين، ونالها مرتين مدافع الطليعة إسماعيل الحافظ أمام الحرفيين والوثبة، ونال لاعب وسط الكرامة بلال المصري البطاقة الحمراء أمام المجد والجيش.
الشوط الثاني
أغلب البطاقات الحمراء جاءت في الثلث الأخير من الشوط الثاني وقد يكون سبب ذلك لانخفاض اللياقة البدنية مع ارتفاع منسوب التوتر عند اللاعبين، وثلاثون بطاقة حمراء جاءت في الذهاب كلها في الشوط الثاني وسجلت في الشوط الأول الحمراء الوحيدة التي رفعت على مالك القاضي بلقاء فريقه مع تشرين وذلك في الدقيقة 43.

الأكثر
الكرامة أكثر الفرق التي تعرضت للبطاقة الحمراء، فنال لاعبوها سبع بطاقات على الشكل التالي: محمد قدور ومهدي الحاج بلقاء الوحدة وعبيدة السقي بلقاء الوثبة وبلال المصري مرتين بلقاءي المجد والجيش ومحمود اليونس بلقاء النواعير وعبد الله جنيات بلقاء الطليعة.
وست بطاقات نالها النواعير، ثلاث منها لمدافعه مالك القاضي مع الوثبة والمجد وتشرين، وعمر سمان وبهاء الظاظا مع الكرامة، وأحمد الشيخ مع الوحدة.
وخمس بطاقات للجيش نالها عبد اللطيف سلقيني بلقاء الوحدة، وسعد أحمد بلقاء الشرطة، وزكريا قدور بلقاء تشرين، ورضوان قلعجي بلقاء حطين، وعبد الرحمن بركات بلقاء تشرين.
وخمس بطاقات للمحافظة أيضاً أولها لمعتز اليوسف بلقاء الطليعة ثم عهد السلق ومقداد سوادي بلقاء الكرامة ثم أحمد غلاب بلقاء الوحدة وأحمد حمو بلقاء الشرطة.
الحرفيون نال أربع بطاقات لأيمن الحبال بلقاء الوثبة ومحمد يوسف لقاء المحافظة وزكريا بودقة مرتين أمام المحافظة وحطين.
ونال لاعبو الوحدة أربع بطاقات كانت لإبراهيم العبد الله بلقاء المجد وسمير بلال بلقاء المحافظة وصلاح شحرور بلقاء النواعير وأحمد قدور بلقاء الاتحاد.
ونال الطليعة أربع بطاقات حمراء واحدة خالد مبيض بلقاء الوثبة ومحمود النشمي بلقاء الشرطة وإسماعيل الحافظ بلقاءي الحرفيين والوثبة، ونال الجهاد ثلاث بطاقات لفراس سطوف بلقاء المحافظة وعيسى عيسى بلقاء المجد وسليمان رشو بلقاء الشرطة، ونال تشرين ثلاث بطاقات لرامي عامر بلقاء النواعير وعبد القادر دكة بلقاء النواعير إياباً وحسن أبو زينب بلقاء الجيش، ونال المجد ثلاث بطاقات حمراء كانت للؤي خليفة بلقاء تشرين وإياد عويد وأحمد قضماني من الكرامة.
نال الشرطة بطاقتين لعلي خليل بلقاء الجيش ومحمد كلفاط بلقاء المحافظة، كذلك حطين نال بطاقتين لعبد القادر غريب بلقاء الشرطة ومحمد العقاد بلقاء النواعير.
ونال لاعبو الاتحاد بطاقتين الأولى لمنهل طيارة بلقاء المحافظة ورأفت مهتدي بلقاء الوحدة، وأخيراً نال الوثبة بطاقة حمراء واحدة لعمار مستت بلقاء الطليعة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن