شؤون محلية

التعليم العالي تختار جميع المرشحين إلى المنح المقدمة من روسيا

| فادي بك الشريف

قررت وزارة التعليم العالي ترشيح جميع المعيدين المرفوعة أسماؤهم من الجامعات للمنح الدراسية المقدمة من روسيا للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا وذلك في إطار برنامج المنح المقدمة من الجانب الروسي إلى الطلاب السوريين التي يبلغ عددها أكثر من 500 منحة.
هذا واختتمت أمس اللجان العلمية السورية والروسية الممثلة عن ست جامعات روسية اختباراتها لانتقاء الطلاب السوريين المرشحين، علما أنها أجرت مقابلات مع المرشحين بشكل مباشر أو عبر شبكة التواصل.
وبدأت اللجان بانتقاء الطلاب السوريين المرشحين للمنح الدراسية المقدمة من روسيا للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا والتي انتهت أمس في مبنى الوزارة/قاعة الباسل، حيث حضر انطلاق أعمال اللجنة وزير التعليم العالي الدكتور عاطف النداف، ومدير المركز الثقافي الروسي الدكتور فاديم زايتشيكوف.
وتألف الوفد من ممثلين عن جامعة الصداقة الروسية بين الشعوب وجامعة شمال القوقاز الاتحادية وجامعة دانسك التقنية الحكومية وجامعة سانت بطرسبورغ وجامعة جنوب الاورال وجامعة أوليانوف الاتحادية.
وأكدت معاونة وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي الدكتورة سحر الفاهوم أن أعمال اللجان تأتي في إطار برنامج التعاون الثقافي الموقع بين البلدين ونتيجة الدعم الكبير الذي تقدمة جمهورية روسيا الاتحادية للجامعات السورية، منوهة بعمق العلاقات السورية الروسية واحتواء عدد كبير من الطلاب السوريين بالجامعات الروسية.
كما لفتت إلى أن عدد المنح يغطي الحاجة من المعيدين والموفدين وحتى المتميزين الذين يدرسون برامج جامعية خاصة، وتم إيفاد أول دفعة من المتميزين 40 طالباً وبلغ عدد الدفعة الثانية 60 طالباً.
من جانبه مدير المركز الثقافي الروسي في بيروت والمشرف على المركز الثقافي الروسي بدمشق فاديم زايتشكوف أكد أن أبواب الجامعات الروسية مفتوحة أمام الطلاب السوريين لمتابعة دراستهم الأكاديمية سواء للمرحلة الجامعية الأولى أو لمرحلة الماجستير والدكتوراه، مشيراً إلى أنه سيتم انتقاء 500 طالب للمنح مبيناً أن الشعب السوري نشيط ومجتهد وهناك عدد كبير ممن يرغب في إكمال تحصيله الدراسي والحصول على الشهادات العليا.
مضيفاً إن روسيا تقدم سنوياً 15 ألف منحة دراسية، وتم تقديم 500 منحة هذا العام لسورية بهدف تأهيل الكوادر البشرية، كما تم البدء بتعليم اللغة الروسية في أكثر من 100 مدرسة علماً أن من معايير القبول لاختيار الطلبة في جميع التخصصات 70 % وما فوق والأسئلة حول التخصصات، حيث بلغ عدد المتقدمين 2050 طالباً وطالبة تم اختيار 700 طالب سيقبل منهم 500 طالب بعد الاختبار.
يشار إلى أن الوزارة أعلنت في السادس من شهر آذار الماضي عن عدد من المنح الدراسية للمرحلة الجامعية الأولى في مختلف الاختصاصات المتوافرة في الجامعات الروسية ومنح لمرحلة الدراسات العليا ماجستير ودكتوراه بمختلف الاختصاصات باستثناء الاختصاصات الطبية للعام الدراسي 2018-2019.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن