الأولى

وزارة الخارجية والمغتربين: لا تأثير لقطع جورجيا علاقاتها معنا … سورية أول دولة عربية تعترف بأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية

| سامر ضاحي

أعلن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين عن الاتفاق بين الجمهورية العربية السورية وكل من جمهورية أبخازيا وجمهورية أوسيتيا الجنوبية على تبادل الاعتراف وإقامة علاقات دبلوماسية على مستوى سفارة، وذلك تجسيداً للإرادة المشتركة في تطوير العلاقات بين سورية وكل من أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية وتقديراً لمواقفهما الداعمة إزاء العدوان الإرهابي الذي تتعرض له سورية.
مصدر مسؤول في الوزارة قال لـ«الوطن»: إنه تعبير عن رغبة البلدين بتعزيز العلاقات مع سورية وتقدير سورية لمواقف البلدين الداعمة لها إزاء الحرب العدوانية والإرهاب الذي نتعرض له.
وشدد المصدر لـ«الوطن» على أن هذه الخطوة تظهر إخفاق الطروحات الغربية التي حاولت فرض طوق من العزلة على سورية الأمر الذي بدؤوا أنفسهم يعترفون به كما اعترف بذلك الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.
وبإعلان دمشق فتح سفارات مع البلدين تكون أول العواصم العربية التي اعترفت باستقلالهما.
واعتبر رئيس أبخازيا راؤول خاجيمبا أن الاعتراف المتبادل مع سورية «يعكس رغبتهما المشتركة في تطوير العلاقات في جميع المجالات».
وفي وقت لاحق أعلنت الخارجية الجورجية أنها باشرت بتنفيذ الإجراءات اللازمة لقطع العلاقات الدبلوماسية مع سورية موضحة في بيان نقلته «روسيا اليوم»، أنه تم اتخاذ هذه الخطوة، على خلفية اعتراف دمشق باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.
وقلل المصدر المسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين من أهمية الإجراء الجورجي مؤكداً عدم وجود تمثيل دبلوماسي أصلاً هناك.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن