رياضة

في إياب مباراتي الدور الثالث من كأس الجمهورية … الجيش طريقه سالك والوحدة وتشرين لتجنب المهالك

| نورس النجار

تجري الجمعة مباراة إياب كأس الجمهورية استكمالاً لمباريات الدور الثالث، على ملعب تشرين بين الوحدة وتشرين وستجري ليلاً في العاشرة، وكان تشرين فقد فاز على مضيفه الوحدة 2/1 بمدينة اللاذقية, وتأهل الجيش بفوزه ذهاباً في حماة على النواعير يوم الجمعة الماضي بثلاثة أهداف نظيفة، وانسحب النواعير من مباراة الإياب، ويعاني النواعير جملة مشاكل فنية وإدارية والفريق اليوم بلا مدرب بعد استقالة محمد العطار والكادر الفني للفريق في آخر مباراة من مباريات الدوري، ويحمل الجيش لقب الدوري للمرة الرابعة على التوالي و«16» في تاريخه، بينما يحتل النواعير المركز السابع على لائحة الدوري، وسيواجه الجيش فريق الاتحاد في ربع النهائي.
الأنظار ستكون متجهة إلى ملعب تشرين حيث اللقاء المهم بين الوحدة وتشرين وهو لقاء التأهل الحاسم.
الاحتمالات في المباراة عديدة، أولاً فوز الوحدة بأي نتيجة بفارق هدفين أو أكثر يؤهله لربع النهائي، فوز الوحدة 1/صفر يؤهله أيضاً، فوز الوحدة 2/1 يحيل المباراة إلى ركلات الترجيح للحسم.
أما بالنسبة لتشرين فإن التعادل بأي نتيجة بمصلحته وكذلك الفوز ويتأهل أيضاً في حال خسر بفارق هدف شريطة أن يسجل هدفين فما فوق كنتيجة: (2/3 – 3/4 – 4/5 -….).
من هنا نلاحظ أن الحسابات والاحتمالات تصب كلها بمصلحة تشرين وعلى الوحدة إن أراد التأهل أن يسعى إلى الفوز ولا شيء غيره.
المباراة لن تكون بالسهولة المتوقعة على الفريقين، فالفريقان يملكان من القوى المؤثرة الكثير في كل الخطوط وهي متكافئة بينهما، ومن ينشد الفوز فعليه أن يلعب على أخطاء الآخر ويستغلها، الدفاع عند تشرين أقوى، لكن الهجوم وما وراءه في الوحدة أفضل ومن هنا ستبنى كل مقومات الفوز المطلوب.
من الناحية الأخرى لن يكون للأرض التأثير الكبير فجمهور تشرين سيزحف إلى الملعب كما جمهور الوحدة، وأتوقع أن تكون الغلبة النسبية لجمهور الفريق المضيف وهذا يجب أن يصب إيجاباً بمصلحة الوحدة.
تشرين سيلقي القبض على باسل مصطفى مفتاح الفوز في الوحدة، وعليه فإن أكثر من لاعب ستلقى عليه مهام التسجيل، قد يكون البوطة أو القدور أو الشلحة أو غيرهم.
تشرين سيلعب بدفاع محكم وسيعتمد على المرتدات بدرجة أساسية عبر البحر والمرمور وغيرهما، ويبحث تشرين عن تسجيل هدف مبكر ليقلب معادلات المباراة رأساً على عقب.
المباراة ستكون بمصلحة الوحدة لكن هل سيكون فوزاً مؤهلاً؟ وبكل الأحوال يريد تشرين التعادل على الأقل بأي ثمن ليضمن تأهله نحو ربع النهائي.

ربع النهائي
وتأهل إلى دور ربع النهائي فرق: الجهاد والشرطة والمجد وجبلة والكرامة والاتحاد والجيش وتشرين أو الوحدة, وتأهل الجهاد بفوزه على المحافظة 3/2 بعد التعادل 2/2، وتأهل الشرطة بعد أن تبادل الفوز مع حطين 3/2 و1/2، وتأهل المجد بفوزه على الطليعة بركلات الترجيح 4/3 بعد أن تبادلا الفوز 1/صفر، وتأهل جبلة بفوزه على النضال 3/صفر وتعادلا في الإياب صفر/صفر، وتأهل الكرامة على حساب انسحاب فريق الحرفيين، كما تأهل الاتحاد بفوزه على الفتوة بانسحاب الأخير، مع العلم أن الاتحاد تأهل من الدور الثاني لانسحاب قارة، وهكذا يصل إلى ربع النهائي من دون أداء أي مباراة, وتنطلق مباريات ذهاب ربع النهائي في اليوم الثامن من الشهر القادم وتقام مباريات الإياب في الـ(15) منه وستجمع المباريات ذهاباً الجهاد مع الشرطة والاتحاد مع الجيش، تشرين أو الوحدة مع الكرامة، والمجد مع جبلة وتقام مباريات الإياب بملاعب الفرق المستضيفة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن