عربي ودولي

وزير الخارجية الفلسطيني: الفيتو الأميركي انحياز واضح للقاتل الإسرائيلي

أدان وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي استخدام الولايات المتحدة «الفيتو» ضد مشروع قرار توفير الحماية للشعب الفلسطيني، مبيناً أن ذلك يمثل إفشالاً لمجلس الأمن في القيام بدوره في حماية الأمن والسلم الدوليين.
وكانت الولايات المتحدة جددت انحيازها السافر لكيان الاحتلال الإسرائيلي وتأييدها لقمع قواته للشعب الفلسطيني حيث استخدمت الجمعة حق النقض «الفيتو» في مجلس الأمن ضد مشروع قرار يدعو إلى حماية الفلسطينيين من اعتداءات الاحتلال على حين فشلت في تمرير مشروع قرار آخر يدين رد فصائل المقاومة الفلسطينية على اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي بسبب عدم حصوله على عدد الأصوات الكافية لإقراره.
وقال المالكي في تصريح له أمس نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا»: إن «استخدام الولايات المتحدة للفيتو هو سقطة أخلاقية أخرى لأميركا وانعزال أميركي عن الواقع وتعام سياسي وتجاهل للإجماع الدولي بشأن الجرائم والممارسات التي ترتكبها إسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال وانحياز للقاتل».
وأشار المالكي إلى أن إفشال مجلس الأمن واستخدام الفيتو ضد مشروع هذا القرار هو بمنزلة منح حصانة لإسرائيل وتعزيز لسياسة الإفلات من العقاب وتشجيع لمجرمي الحرب الإسرائيليين على القتل. وأكد المالكي أنه رغم تعطيل مجلس الأمن، وتقويض دوره في حفظ الأمن، فإن القيادة الفلسطينية مستمرة في سعيها إلى إيجاد أفضل السبل لحماية الفلسطينيين وأرضهم.
وشدد المالكي على أن «عدالة قضية فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني وتضحياته ودعم الدول المتمسكة بمبادئها ومبادئ القانون الدولي سيمكن هذا الشعب من الوصول إلى أهدافه في إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق الاستقلال وعودة اللاجئين إلى ديارهم بناء على القرار 194».
وفي سياق آخر استشهد فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة الخليل في الضفة الغربية أمس. وأفادت وكالة «معا» الفلسطينية بأن العامل رامي صبارنة البالغ من العمر 37 عاماً وهو من سكان بلدة بيت أمر استشهد بعد أن أطلقت قوات الاحتلال الرصاص عليه خلال عمله في حي جابر بجوار المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل.

(روسيا اليوم– سانا- وفا- معا)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن