سورية

تقارير: «المعارضة» ستقدّم مرشحيها للجنة مناقشة الدستور

| وكالات

أعلنت مصادر في التنظيمات الإرهابية المشاركة في اجتماعات «أستانا» أنها ستقدم 50 اسماً للمبعوث الأممي الخاص إلى سورية ستيفان دي ميستورا من أجل اختيار العدد المناسب منها للجنة مناقشة الدستور الحالي، بحسب ما أفادت تقارير إعلامية.
ونقلت وكالة «آكي» الإيطالية للأنباء، عن مصادر في «المعارضة» المشاركة في المحادثات السورية السورية في العاصمة الكازاخية «أستانا» قولها أمس، إنها ستُقدّم 50 اسماً لـدي ميستورا من أجل اختيار العدد المناسب منها للجنة مناقشة الدستور الحالي التي ينوي الأخير إعلان انطلاق أعمالها في تموز المقبل، ليصل عدد الأسماء المُرشحة للمشاركة في هذه اللجنة أكثر من 150 عضواً، سيتم اختيار لجنة موحّدة من بينهم.
ووفق المصادر، فإن وزارة الخارجية والمغتربين قدّمت لدي ميستورا وروسيا وإيران أسماء 50 مرشحاً، وستُقدّم «المعارضة» 50 اسماً آخر، كما سيُقدّم المبعوث الأممي 20 اسماً، وستُقدّم أحزاب سورية أخرى 30 اسماً.
وكان مكتب دي ميستورا أكد مؤخراً، أنه تسلم قائمة المرشحين للجنة مناقشة الدستور الحالي من الحكومة السورية، بعد أن سلمت وزارة الخارجية والمغتربين سفيري روسيا وإيران بدمشق لائحة بأسماء أعضاء لجنة مناقشة الدستور الحالي والذين تدعمهم الحكومة السورية.
وبحسب تقارير صحفية فقد رشحت دمشق 50 اسماً، بينهم أعضاء وفد الجمهورية العربية السورية التفاوضي إلى جنيف.
وبحسب هذه المصادر، فإن دي ميستورا قد يختصر العدد الكلي إلى النصف، أي 75 عضواً، وستبقى حصّته الأساس دون اختصار، أي 20 اسماً، لتصبح نسبة من يفرضهم دي ميستورا نحو 25 بالمئة من الأسماء الكلية.
ومن المقرر، بحسب الوكالة، أن تبدأ أعمال هذه اللجنة مطلع الشهر المقبل، برعاية أممية، على أن تُمنح فترة زمنية بحدود الثلاثة أشهر لإنهاء أعمالها بمناقشة مواد الدستور الحالي وتقديم اقتراحاتها.
وكانت روسيا الراعية لمؤتمر الحوار السوري السوري الذي انعقد في سوتشي في 30 من كانون الثاني الماضي، قد أقرت حينها تشكيل اللجنة ومهمتها مناقشة مواد الدستور الحالي على أن تتكون اللجنة من ثلاث جهات، ثلث من جانب الحكومة السورية، وثلث من «المعارضة»، وثلث من طرف الأمم المتحدة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن