شؤون محلية

نقل قمامة أرواد إلى طرطوس

| طرطوس- محمد حسين

أكد مدير المعمل المتكامل لمعالجة النفايات الصلبة بطرطوس (وادي الهدة) وسام عيسى أن المعمل يعمل بطاقته القصوى وتتم معالجة أكثر من 600 طن يومياً عبره منوهاً أن دراسة المعمل سنة 2004 لحظت وجود حوالي 400 إلى 450 طناً من النفايات يومياً ولذلك تم تصميمه لمعالجة 630 طناً، إلا أنه ومع تزايد عدد السكان وأعداد الوافدين إلى المحافظة من المحافظات المتضررة على خلفية الأزمة أصبحت كمية القمامة تتجاوز 800 طن يومياً وهذا الأمر يستدعي زيادة عدد خطوط الإنتاج في المعمل لمعالجة هذه الكمية الكبيرة من النفايات الصلبة.
وبين عيسى أن المعمل يعالج حالياً حوالي 60 بالمئة من القمامة في مجالس المدن وبعض القرى المحيطة بالمدن والوحدات الإدارية بعد أن تم إغلاق عدة مكبات أهمها مكب صافيتا وعين الزرقا والدريكيش وطرطوس ويحمور وجنينة رسلان والمعمورة وفجليت وحيلاتا والصفصافة والقدموس وحاليا يتم ترحيل القمامة مباشرة إلى المعمل لمعالجتها الأمر الذي أدى لرفع الضرر عن هذه المناطق.
وأكد عيسى قرب انتهاء العقد المبرم بين المحافظة وجامعة تشرين لدراسة إعادة تأهيل هذه المواقع وحاليا تم التعاقد مع الشركة العامة للطرق والجسور لتأهيل مكبي صافيتا وعين الزرقا بقيمة تصل إلى 200 مليون والعقد قيد التصديق حاليا كما تم الإعلان للمرة الثانية لتأهيل مكب الدريكيش وخلال السنوات القادمة سيتم لحظ تأهيل عدد من المكبات كل عام وفق الاعتمادات المرصودة في وزارة الإدارة المحلية.
وفيما يخص واقع النظافة في الوحدات الإدارية بين عيسى أنه تتم متابعة ترحيل القمامة من قطاع البلديات ومتابعة عقود الترحيل من الشيخ بدر والدريكيش وبانياس والقدموس إلى المعمل مؤكدا أنه تم البدء بنقل قمامة جزيرة أرواد إلى طرطوس ومن ثم نقلها إلى المعمل.
واقترح عيسى لتحسين واقع النظافة تأمين آليات لكافة الوحدات الإدارية والموافقة على تعيين عمال نظافة للوحدات الإدارية بعقود سنوية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن