شؤون محلية

415 مليوناً لتنفيذ مشروعات كهربائية في 2018 … مدير كهرباء اللاذقية لـ«الوطن»: 22 مليار ليرة ديون على القطاع العام

اللاذقية– عبير سمير محمود

أكد مدير شركة الكهرباء في اللاذقية نزيه معروف رصد اعتمادات بقيمة 415 مليون ليرة سوريّة –قابلة للزيادة- لمشروعات خطة الشركة في العام الحالي، موضحاً أن المشروعات تشمل استبدال وتجديد وتحسين خطوط توتر متوسط ومنخفض ومراكز تحويل في مدينة وريف المحافظة بتوجيه مباشر من وزير الكهرباء.

وأضاف معروف: إنه بهدف تحسين الاستثمار واستقرار الكهرباء وتعزيز موثوقيتها والتقليل من الانقطاعات مع ارتفاع الحرارة خلال الصيف واستعداداً للشتاء القادم، سيتم رفع استطاعة واستبدال شبكات توتر متوسط هوائية بطول 11كم، واستبدال شبكات توتر متوسط أرضية بطول 24كم، واستبدال شبكات توتر منخفض هوائية بطول 130كم، واستبدال شبكات توتر منخفض بكابلات بطول 16كم، إضافة لاستبدال محولات ضمن البناء بمراكز تحويل أرضية منها 36 مركزاً أرضياً، 119 مركزاً هوائياً.
ولفت مدير شركة الكهرباء إلى العمل على تنفيذ مشروعات جديدة خلال عام 2018، بتركيب شبكات توتر متوسط هوائية بطول 17كم، وكابلات متوسط أرضية بطول 60كم، وشبكات هوائية توتر منخفض بطول 46كم، وكابلات توتر منخفض بطول 12كم، مشيراً إلى تنفيذ بناء 20 مركز تحويل جديداً وتجهيز 100 مركز أرضي، وتركيب 81 مركزاً هوائياً.
وأكد معروف أنه منذ بداية العام الحالي حتى تاريخه، تم رفع استطاعة 70 مركز تحويل، وإحداث 36 مركزاً جديداً، و41 محولة كبدل معطوب، بنسبة إنجاز تتراوح بين 80–90 بالمئة من خطة عام 2018 فيما يخص مراكز التحويل، مشيراً إلى تنفيذ 12كم من خطوط توتر هوائي منخفض، و1كم من خطوط توتر هوائي متوسط، و12كم من كابلات توتر متوسط، خلال نفس المدة.
وإضافة لأعمال الصيانة والاستبدالات، أكد معروف العمل على تحسين الواقع الكهربائي عبر تركيب وحدات ربط حلقية في مراكز التحويل، منوهاً بأهميتها في تأمين موثوقية التغذية الكهربائية من أكثر من طرف والسرعة في المناورة في عملية فصل ووصل الخطوط بطريقة أسرع وإعادة مراكز التحويل إلى الخدمة بسرعة عند حدوث أي عطل.
وأشار معروف إلى تركيب 32 قاطع غازي SF6 ، و58 وحدة ربط حلقية منذ بداية العام الجاري، مبيناً أن القواطع الغازية يتم تركيبها على أبراج تفريعات الخطوط المتوسطة، عبر تجزئتها للخط ما يسرع في عملية كشف العطل، إضافة لإمكانية فصلها عن الحمل.
ولفت معروف إلى الجهود المبذولة في استمرارية العمل لتحسين الكهرباء عبر صيانة مراكز التحويل بشكل دوري، وعمليات التعشيب حولها وحول قواعد الأعمدة والأبراج وتقليم الأشجار المتشابكة مع خطوط الكهرباء تفادياً للحرائق والتقليل من عملية فصل الخطوط والأعطال عليها وكذلك الحد من فصل الشبكات قدر الإمكان، واستبدال الشبكات الهوائية المهترئة بأخرى جديدة، مشيراً إلى استنفار الورش على مدار الساعة للتجاوب مع أي شكوى وكل عطل.
وحول المخالفات والضبوط الكهربائية، بيّن معروف أنه منذ بداية العام الحالي حتى نهاية الشهر الخامس، تم تنظيم أكثر من 3200 ضبط بقيمة 500 مليون ليرة، تم تحصيل منها حوالي 135 مليوناً حتى تاريخه، لافتاً إلى أن الضبوط 25 بالمئة منها تجاري وصناعي مقابل 75 بالمئة سكني للمواطنين.
ونوّه مدير الكهرباء بمعاناة الشركة من ديون بعض مؤسسات القطاع العام المتراكمة منذ سنوات والتي وصلت إلى 22 مليار ليرة، مبيناً أن الحصة الأكبر منها لمؤسسة المياه بديون 10 مليارات ليرة، وتليها البلديات بديون قيمتها 5 مليارات ليرة سوريّة، مشيراً إلى أن باقي الديون موزعة على عدة مؤسسات أخرى.
وأشار معروف إلى أن التحصيلات المالية للشركة مقبولة نوعاً ما، مبيناً أن ضعف الانترنت يؤثر قيمتها لأن عملية الجباية في المديرية تتم وفق نظام الأتمتة، وأكد أن التحصيلات قد تصل في اليوم الواحد إلى 100 مليون ليرة، وفي بعض الأحيان لا تتجاوز 20 مليوناً باليوم، بسبب ضعف وانقطاع شبكة الانترنت عن بعض المقاسم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن