عربي ودولي

قبيل قمة شنغهاي مشاريع ضخمة على جدول أعمال القمة الروسية الصينية … بوتين: خطوات قيادة كوريا الشمالية لتخفيف التوتر غير مسبوقة

| وكالات

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن خطوات قيادة كوريا الشمالية لتخفيف التوتر في شبه الجزيرة غير مسبوقة، وطلبها ضمان أمنها نتفهمه، بعد الهجمات الغربية على ليبيا والعراق.
بوتين أثناء المقابلة مع الصحافة الصينية وفي أول تعليق من بوتين على قمة ترامب-كيم المرتقبة، أوضح أن مطالب كوريا الشمالية بشأن الضمانات الأمنية مفهومة تماما. لأنه خلاف ذلك، لا يمكنك أن تتخيل نفسك، خاصة بعد الأحداث المأساوية التي وقعت في ليبيا أو العراق، أمام أعين الكوريين الشماليين، كلهم». لذلك، من نافلة القول أنهم سيطلبون ضماناً.
وقال بوتين: «إن كوريا الشمالية تتخذ خطوات عملية نحو نزع الأسلحة النووية، وإن مطلبها بتوفير ضمانات أمنية لها أمر طبيعي، وأن تطويره يجب أن يكون مرحلة من العمل الدولي المشترك». وأضاف: «نحن نرى أيضا- وحتى نكون صادقين- أن القيادة الكورية الشمالية قد ذهبت حتى إلى أبعد مما هو متوقع بالنسبة لي. وأود أن أقول، إنها خطوات غير مسبوقة تهدف إلى إزالة التوتر». وبخصوص مستقبل العلاقات الروسية الصينية قال بوتين «إن المرحلة القادمة هي المشاركة المتعددة الأطراف لجميع الدول المهتمة، وقبل كل شيء دول المنطقة، في تطوير هذه الضمانات الأمنية»، وأكد أن مواقف الصين وروسيا بشأن هذه المسألة متشابهة جدا. تصريحات بوتين لوسائل الاعلام الصينية جاءت قبيل توجهه إلى الصين للمشاركة في قمة منظمة شنغهاي للتعاون من 8 إلى 10 حزيران الجاري، وسيعقد على هامشها اجتماعا مع الرئيس الصيني، يبحث خلاله العلاقات الثنائية وعددا من القضايا الدولية.
وفي السياق أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي، يوري تروتنيف، أمس بأن مشاريع لوجستية ضخمة ستكون حاضرة خلال الاجتماع المرتقب بين الرئيسين الروسي والصيني. وقال تروتنيف والذي يشغل أيضا منصب مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأقصى بحسب موقع «روسيا اليوم»، إن «مسألة تطوير ممرات النقل الدولية بين البلدين، ولاسيما بريموري 1 وبريموري 2 ستناقش أثناء لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الصيني شي جين بينغ».
وبحسب وكالة «نوفوستي» فقد وضعت قيادة البلدين هدفا بزيادة حجم التبادل التجاري من نحو 90 مليار دولار إلى 200 مليار دولار سنويا، وفي هذا الإطار تعمل روسيا والصين على تطوير البنية التحتية للنقل والمواصلات، ومنها الممران بريموري 1 وبريموري 2. وسيربط طريق «بريموري-1» مدينة سويفنخه الصينية الحدودية بمنطقة بريمورسكي كراي الروسية، بينما سيربط طريق «بريموري-2» مقاطعة جيلين الصينية بموانئ سلافيانكا وزاروبينو وبوسيت الروسية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن