عربي ودولي

الكرملين يتحدث عن قمة محتملة بين الرئيسين الروسي والأميركي في فيينا … بوتين: ترامب ينفذ وعوده لكن ثمة وعداً لروسيا ما زال معلقاً

صرح المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أمس أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تحدث أثناء زيارة إلى النمسا خلال الأسبوع الجاري، عن احتمال عقد قمة مع نظيره الأميركي دونالد ترامب في فيينا.
ونقلت وكالة الأنباء الروسية الرسمية «ريا نوفوستي» عن بيسكوف قوله «ذُكر أن فيينا يمكن أن تكون المدينة لذلك». وكان بيسكوف يرد على سؤال عما إذا كان بوتين أثار هذه المسألة في لقاءاته المستشار النمساوي سيباستيان كورتز الثلاثاء الماضي.
وتأتي تصريحات بيسكوف غداة دعوة وجهها ترامب إلى مجموعة السبع لإعادة روسيا إلى صفوفها في مبادرة قد تنهي العزلة الدولية لموسكو منذ ضمّ القرم عام 2014.
وذكّر بيسكوف من الصين حيث يشارك بوتين في قمة إقليمية إلى جانب نظيريه الصيني والإيراني، أن في المكالمة الهاتفية الأخيرة بين بوتين وترامب في 20 آذار، تحدث الرئيسان عن احتمال عقد مثل هذا اللقاء في فيينا.
وقال: إن «الرئيسين أكدا ضرورة عقد مثل هذا اللقاء أثناء حديثهما الهاتفي الأخير. وخصوصاً أن فيينا قد تكون المدينة لذلك». لكنه أشار إلى أنه لم يتم التوصل إلى أي اتفاق وليس هناك أي محادثات ملموسة جارية.
وكان بوتين وترامب عقدا أول اجتماع لهما على هامش قمة مجموعة العشرين في مدينة هامبورغ الألمانية في تموز من العام الماضي.
ولعبت النمسا في عهد المحافظ سيباستيان كورتز دور الوسيط بين روسيا والدول الغربية.
وفي حين فرضت الدول الأوروبية عقوبات على روسيا جراء ضم القرم إليها، لم تطرد النمسا دبلوماسيين روسيين كسائر الدول الغربية بعد تسميم العميل الروسي المزدوج وابنته في بريطانيا، في اعتداء اتهمت لندن موسكو بالوقوف خلفه. وقال كورتز الثلاثاء في مؤتمر صحفي مشترك مع بوتين في ختام محادثاتهما: «ابقينا تعاوننا حتى خلال المراحل الصعبة».
وفي سياق متصل اعتبر بوتين أن الحوار مع ترامب «يمكن أن يكون بناء»، وذلك في حديث مع التلفزيون الروسي الرسمي نشرته وكالات الأنباء الروسية. وقال بوتين: إن العديد من قرارات الولايات المتحدة ورئيسها دونالد ترامب تواجه انتقادات، إلا أن ترامب يفي بوعوده الانتخابية.
وقال بوتين في حديث نشره موقع «فيستي»: «يمكننا النظر بطرق مختلفة إلى قرارات الولايات المتحدة ورئيسها، وهناك الكثير من الأشياء التي تستحق النقد. ولكن توجد نقطة سبق أن تحدثت عنها بالفعل وهي أن ترامب ينفّذ وعوده الانتخابية». وأعرب الرئيس الروسي عن أمله أن يفي ترامب بوعده الانتخابي الخاص بتحسين علاقات بلاده مع موسكو، وقال بهذا الصدد: «أحد الوعود، كان تحسين العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة. وآمل أن يتحقق ذلك أيضاً، وأنا أرى الآن أن الكرة في ملعب الجانب الأميركي».

أ ف ب- وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن