عربي ودولي

وزير خارجية سنغافورة يشير إلى دور روسيا والصين … ترامب متفائل بقمة اليوم مع كيم ومسؤولو البلدين يحاولون تقليل الخلافات

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس: إن القمة التاريخية المقرر أن تجمعه بزعيم كوريا الديمقراطية كيم جونج أون في سنغافورة قد «تنجح بشكل رائع»، بينما اجتمع مسؤولون من البلدين لتقليل الخلافات بشأن كيفية إنهاء الأزمة النووية في شبه الجزيرة الكورية.
وأدلى ترامب بتعليق إيجابي خلال غداء عمل مع رئيس وزراء سنغافورة لي هسيين لونج، حيث قال «ينتظرنا اجتماع مثير جدا للاهتمام غدا واعتقد أنه سينجح بشكل رائع». وقال في حديثه مع لي «نقدر حفاوتك ومهنيتك وصداقتك… إنك صديقي».
على حين بقي كيم متواريا عن الأنظار في فندق سانت ريجيس المحاط بحراسة مشددة. ووصل كيم وترامب إلى سنغافورة، المدينة الدولة ذات المناخ المداري، يوم الأحد من أجل أول لقاء مباشر بين زعيمي البلدين الخصمين منذ الحرب الكورية التي دارت رحاها بين عامي 1950 و1953. ومع استمرار وجود اختلافات بشأن ما سيترتب على نزع السلاح النووي، أجرى مسؤولو البلدين محادثات استمرت ساعتين لتحقيق تقدم في جدول أعمال القمة قبل انعقادها اليوم.
وأعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو استعداد بلاده لتقديم ضمانات أمنية غير مسبوقة لكوريا الديمقراطية في حال تخليها عن الأسلحة النووية.
لكنه أشار من جهة أخرى إلى أن الضغط على كوريا الديمقراطية سيستمر في حال فشلت الجهود الدبلوماسية الجارية، مضيفاً: «كوريا الديمقراطية أكدت على نهجها لإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية، نريد أن نعرف ما إذا كانت هذه النوايا صادقة».
بدوره أشار وزير خارجية سنغافورة، فيفيان بالاكريشنان، إلى الدور الذي لعبته روسيا في التحضير لقمة ترامب وكيم.
وقال الوزير، في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»: «إضافة لذلك، هناك روسيا واليابان، اللتان ساهمتا أيضاً في تحقيق هذه النتيجة»، وأضاف: «لهذا السبب، يمكن القول: إنها حالة نادرة توافرت فيها كل عوامل النجاح». وشدد على أن الدور الرئيسي والحاسم في نجاح التحضيرات لانعقاد القمة، يعود إلى الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه إن. وذكّر بالدور الكبير الذي لعبته الصين أيضاً.
وبدورها وفي أول تعليق لها على القمة قالت وكالة الأنباء المركزية الكورية في وقت سابق إن الطرفين سيتبادلان «وجهات نظر واسعة النطاق ومتعمقة» لإعادة العلاقات. ووصفت القمة بأنها تأتي في إطار «عهد مختلف».
وأضافت الوكالة: إن المباحثات ستركز على «مسألة تأسيس آلية دائمة وقوية للحفاظ على السلام في شبه الجزيرة الكورية ومسألة تحقيق نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة وأوجه قلق مشتركة أخرى».
ويترقب العالم اليوم قمة بين الزعيم الكوري الديمقراطي كيم جونغ أون ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، وسيبدأ اللقاء بين الطرفين في الساعة التاسعة صباحاً بالتوقيت المحلي (الواحدة فجرا بتوقيت غرينتش) في فندق «كابيلا» في جزيرة سنتوسا بسنغافورة.

روسيا اليوم – تاس – رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن