عربي ودولي

الصدر يدعو العراقيين للتوحد وعلاوي لاستفتاء شعبي على نتائج الانتخابات

بينما دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر العراقيين أمس إلى التوحد بدلاً من حرق صناديق الاقتراع أو السعي لإعادة الانتخابات، قال المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس: إن المحكمة الاتحادية العليا في العراق هي الكيان الوحيد الذي له الحق في اتخاذ قرار بشأن الحاجة لإعادة الانتخابات البرلمانية التي جرت في أيار.
وأقر البرلمان إجراء فرز يدوي للأصوات بعدما قالت عدة أحزاب إن التصويت شابه تزوير، واندلعت يوم الأحد النيران في موقع لتخزين صناديق الاقتراع يضم نصف الصناديق من العاصمة.
ووصف حيدر العبادي الحريق بأنه مؤامرة تستهدف الديمقراطية في العراق.
بدوره دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر العراقيين أمس إلى التوحد بدلاً من حرق صناديق الاقتراع أو السعي لإعادة الانتخابات التي فازت فيها كتلته في 12 أيار. وكتب الصدر في مقال نشره مكتبه على موقعه على الإنترنت بعد يوم من اندلاع حريق في مخزن لصناديق الاقتراع «كفاكم صراعاً من أجل المقاعد والمناصب والمكاسب والنفوذ والسلطة والحكم».
وكتب الصدر يقول «أما آن الأوان لأن نقف صفاً من أجل البناء والإعمار بدل أن نحرق صناديق الاقتراع أو نعيد الانتخابات من مقعد أو اثنين؟»
وأضاف: «أما آن الأوان لأن ننزع السلاح ونسلمه بيد الدولة بدل أن نخزنه في المساجد والحسينيات فينفجر ويحصد أرواح الأبرياء».
في المقابل دعا نائب الرئيس العراقي وزعيم ائتلاف الوطنية، إياد علاوي إلى إجراء استفتاء شعبي للبت في قبول نتائج الانتخابات التشريعية المطعون بها مؤخراً، أو تنظيم انتخابات جديدة. وذكر علاوي في بيان نشره مكتبه أمس أن هذه الدعوة تأتي «بعد أن تجاوزت التراكمات الخطيرة المبنية على ممارسات خاطئة كل الحدود ووصلت إلى ملف الانتخابات».
وأضاف: إن دعوته هذه تأتي «للنظر لما تسبب به ذلك من مشكلة وتعقيد للعملية السياسية زادت من ضعفها وتفككها.. وبناء على ما حصل من إحراق صناديق الاقتراع في الرصافة كجزء من مسلسل إجهاض الانتخابات».
وتابع: إنه استناداً إلى عزوف الشعب العراقي عن المشاركة في الانتخابات، فلا بد من إيجاد صيغة تعيد للشعب ثقته بالعملية السياسية والانتخابية عبر إشراكه في اتخاذ القرار، وأضاف: «نرى ضرورة إجراء استفتاء شعبي لتحديد المضي باعتماد الانتخابات المطعون بها أو تبني انتخابات جديدة في ظروف طبيعية تحت إشراف الأمم المتحدة وبإدارة القضاء العراقي».
من جهة أخرى قتل عراقيان وأصيب 10 آخرون في هجوم شنه تنظيم داعش الإرهابي أمس جنوب غرب محافظة كركوك.
إلى ذلك أعلن قائد الفرقة السابعة في الجيش العراقي اللواء نومان الزوبعي عن مقتل إرهابيين اثنين تسللا إلى ناحية البغدادي في الأنبار.
وقال الزوبعي: إن القوات الأمنية تمكنت من قتل انتحاريين اثنين من إرهابيي داعش بعد محاصرتهما في حي الشهداء بمدينة البغدادي.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن