الصفحة الأخيرة

مزهرية صينية بـ16 مليون يورو

| وكالات

بيعت مزهرية خزفية صينية تعود إلى عهد الإمبراطور تشيان لونغ (1735-1796) وظلت منسية لعقود، بسعر تجاوز 16 مليون يورو خلال مزاد نظمته دار «سوذبيز» في «باريس». وبذلك تكون مزهرية تشيان لونغ أغلى تحفة تبيعها «سوذبيز» منذ انفتاح السوق على دور المزادات الأجنبية.
وعلى هذه المزهرية التي قدرت قيمتها بين500 و700 ألف يورو، منظر لتسعة أيائل وخمسة من طيور الكركي أمام صخور ينهمر عليها شلال، محاط بأشجار صنوبر وقمم يلفها «الضباب».
وهي من «العائلة الزهرية «أي إنها تحمل رسوماً يطغى عليها اللون الزهري، وهي لا تزال في حالة ممتازة رغم كونها أمضت عقوداً عدة في علية منزل في «فرنسا».
وصرح أوليفييه فالميه المفوض المعني بالقطع الفنية الآسيوية خلال عرض التحفة: «هذه المزهرية هي الوحيدة المعروفة في العالم التي تجسد تفاصيل دقيقة كهذه. وهي تحفة فنية بارزة».
ومن المرجح أن يكون قد تم شراء المزهرية بفرنسا في نهاية القرن التاسع عشر خلال فترة كانت فيها القطع التي مصدرها آسيا تثير حماسة كبرى. وقد تم نقلها إلى «سوذبيز» في علبة للأحذية بعد أن قبعت لعقود في علية منزل عائلة لم تكن تعجبها هذه القطعة بتاتاً.
ولم يحص سوى أربع مزهريات مع هذا النوع من النقشات، وتلقى القطع العائدة إلى حقبة تشيان لونغ إقبالاً كبيراً، حيث سبق أن بيع إناء خزفي من «العائلة الزهرية» بسعر30.4 مليون دولار في مزاد نظمته دار «سوذبيز» في «هونغ كونغ».

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن