شؤون محلية

مدير كهرباء حمص لـ«الوطن»: فاقد حمص من الطاقة بين 19 و23 بالمئة بسبب واقع الشبكة والسرقات وأخطاء التأشير

| قصي المحمد

كشف محضر اجتماع للشركة العامة لكهرباء حمص عقد في منتصف نيسان الماضي من العام الحالي، أن نسبة الفاقد الكهربائي الذي خسرته شركة كهرباء حمص خلال العام الماضي 20.18 بالمئة من كمية الطاقة الكهربائية المستلمة من المؤسسة العامة لنقل الكهرباء.
وحسب محضر الاجتماع الذي (حصلت «الوطن» على نسخة منه) تم تحديد كمية الطاقة الكهربائية المستلمة من المؤسسة لنقل الكهرباء خلال عام الماضي والبالغة 1.52 مليار كيلو واط ساعي.
وأشار التقرير إلى كمية الطاقة الكهربائية المعدة للاستهلاك في الشركة خلال العام الماضي والبالغة 1.548 مليار كيلو واط ساعي، لافتاً إلى أن 59.8 مليون كيلو واط ساعي طاقة مستجرّة في المناطق الساخنة بالمحافظة.
كما بيّن محضر الاجتماع كمية الطاقة الكهربائية المستهلكة والمباعة على خطوط التوتر 20 كيلو فولط وما دون خلال العام الماضي والبالغة 1.24 مليار كيلو واط ساعي، مؤكّداً عدم وجود أي طاقة مباعة في المناطق الساخنة، مشيراً إلى وجود كمية طاقة مستهلكة عن سنوات سابقة في حي الوعر لم تلحظ في مبيعات العام الماضي، مبيناً أنّ قيمته المالية تبلغ 57.2 مليون كيلو واط ساعي، قيمتها المالية التقديرية 110 ملايين ليرة سورية، موضحاً أنّه سيتم لحظها ضمن مبيعات العام القادم توزع بالتساوي على دورات 2018.
أمّا بالنسبة للقيمة الإجمالية للطاقة الكهربائية المستهلكة والمباعة في المحافظة على خطوط التوتر 20 كيلو فولط فما دون خلال 2017 فقد بلغت 15.187 مليار ليرة سورية، أي وسطي مبيع قدرة 12.3 ليرة سورية للكيلو واط ساعي.
وجاء الاجتماع المنعقد بهدف تحديد كمية الطاقة الكهربائية المعدّة للاستهلاك في الشركة العامة لكهرباء حمص، وبالتالي تحديد نسبة الفاقد لعام 2017 في الشركة من خلال مطابقة البيانات المتضمنة كمية الطاقة الكهربائية المتبادلة بين الشركات على التوتر 20 كيلو فولط وكمية الطاقة الكهربائية المستلمة من المؤسسة العامة لنقل الكهرباء.
وفي تصريح لـ«الوطن» أعاد مدير الشركة العامة لكهرباء حمص مصلح حسن أسباب الفاقد الكهربائي الحاصل في المحافظة إلى نوعين الأول فاقد فني وهو ناتج عن واقع الشبكة الكهربائية بشكل عام، إضافة إلى فاقد تجاري ناتج عن الأخطاء التي يقع بها المؤشرون أخطاء العدادات والعدادات المعطلة وظاهرة السرقات مشيراً إلى أنّ الفاقد في كهرباء حمص ضمن الحدود المعقولة، وهو ضمن مستوى جيد مقارنه مع العامين الماضيين.

مؤكّداً أنّ الفاقد خلال العامي الماضي هو الأدنى في الشركة خلال السنوات العديدة السابقة، لافتاً إلى الفاقد خلال السنوات السابقة كان يتراوح بين 25 و40 بالمئة وهي نسبة مرتفعة إلى حداً ما. موضحاً أنّ الفاقد حالياً يتراوح بين 19 – 23 بالمئة في الشركة بشكل عام بين مختلف المناطق.

وأوضح حسن أنّ معالجة الفاقد الكهربائي تتم من خلال إجراءات كثيرة أهمها قمع ظاهرة الاستجرار غير المشروع والتخفيف من الأخطاء في التأشير بالنسبة للعدادات.. منوهاً بأنّ الشركة تقوم بعمل يومي وحملات مستمرة لقمع الظاهرة الاستجرار غير المشروع من خلال التركيز على المحال التجارية والمناطق الصناعية بشكل خاص، مشيراً إلى أنّ الشركة أقامت بحملة مكثفة وهناك لجان مركزية تؤكّد أنّ الشركات تقوم بجولات ميدانية في المناطق والمدن بالمحافظة.
وأوضح حسن أنّ كهرباء حمص تعمل على وضع استراتيجية عمل ليصار تنفيذها خلال الفترة القادمة أهم بنودها التخفيف من ظاهرة الاستجرار إلى أدنى مستوياتها إن لم يكن قمعها، إضافة إلى عدّة أمور أخرى.
وبيّن حسن أنّ المخالفات من حيث الكم، مخالفات العدادات المنزلية هي الأكثر وتليها التجارية ثم الصناعية، إلا أنّه من حيث الكم في الفاقد تكون العدادات الصناعية هي الأكبر تليها التجارية ثم المنزلي.
وأشار حسن إلى أنّه تم ضبط حالات لفلاحين يستجرون طاقة كهربائية بشكل غير نظامي لسقاية أراضيهم منها مع بداية فصل الصيف حيث يستخدمون مولدات طاقة كهربائية لذلك.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن