الأخبار البارزةشؤون محلية

ظاهرة جديدة في الجامعات.. طلاب تقدموا لمقررات امتحانية نجحوا فيها! … ملندي لـ«الوطن»: طالب تقدم 8 مرات لمواد امتحانية ناجحة في «حقوق دمشق»

| فادي بك الشريف

كشف عميد كلية الحقوق بجامعة دمشق ماهر ملندي لـ«الوطن» عن ظاهرة جديدة تمثلت بتقدم عدد من الطلاب إلى مقررات نجحوا فيها سابقاً، مؤكداً تكرار التقدم للمادة الامتحانية لأكثر من 4 مرات، كما تم ضبط أحد الطلاب تقدم 8 مرات لـ8 مقررات امتحانية نجح فيها مسبقاً.
موضحاً أن كلية الحقوق قامت بعملية الرصد لجميع المقررات وذلك بعد أن لوحظ زيادة هذه الظاهرة فتم رصدها وإحالة المخالفين إلى لجنة الانضباط، علما أن عدد المضبوطين وصل إلى 10 طلاب، وهذا لا يفسر إلا بالغش، وقد يكون هدفه تقديم المادة عن طالب آخر، معتبراً أن القرار يعود للجنة الانضباط.
وبين عميد كلية الحقوق أن الكلية كانت السباقة بإصدار نتيجة أول مقرر امتحاني في جامعة دمشق وذلك بعد 3 أيام من تقديمه فقط، مشيراً إلى صدور نتيجة مقرر أحكام الالتزام لطلاب السنة الثالثة بنسبة نجاح 45 بالمئة، علما أن عدد المتقدمين 1421 طالباً وطالبة نجح منهم 641 طالباً.
ولفت ملندي إلى تقديم 10 مقررات امتحانية من أصل 56 مادة، إجمالي عدد مواد الكلية، متوقعاً إصدار نتائج 3 مقررات امتحانية هذا الأسبوع، مؤكداً أن ورشة تصحيح المقررات بدأت عملها في كلية الحقوق، مشيراً إلى وضع المواد الكبيرة الضخمة التقليدية في مقدمة المقررات التي يتم التقدم إليها ليصار إلى فسح المجال لأساتذة المقرر من تصحيحها وإصدار نتائجها خلال فترة زمنية قصيرة بعد انتهاء الامتحانات، مضيفاً: إن نسبة المقررات الضخمة من حيث العدد يصل إلى 8 مقررات، منها مادة الشركات تقدم لها 3040 طالباً، ثم مادة الأشخاص والأموال تقدم لها 2300 طالب.
وأشار عميد كلية الحقوق إلى أنه بعد التقدم للمواد المؤتمتة تعرض المادة على لجنة الرصد في اليوم الثاني من تقديمها بوجود أستاذ المقرر مع مطابقة الأسماء مع الحضور وتدقيق الأوراق جميعها، ثم تذهب إلى قسم الأتمتة لتصحيح المادة على الجهاز، ومن ثم إلى قسم الامتحانات ليصار إلى توقيعها من العميد بصيغتها النهائية وتعلق في لوحة الإعلانات وتصدر على الإنترنت في اللحظة ذاتها.
ولفت ملندي إلى ضبط 10 حالات غش منذ بداية الامتحانات بـ6 حزيران، مؤكداً انخفاض حالات الغش بمعدل 5 بالمئة وذلك بسبب التنظيم الأوسع والأكبر وفرض عقوبات على تغيير القاعات، علما أنه يبّلغ الطالب الذي يقدم على تغيير قاعته في اليوم نفسه ويتم تنبيهه، مشدداً على ضرورة عدم تغيير القاعات.
و إن عمادة كلية الحقوق لن تكتفي بالإنذار والتنبيه بحق الطلاب ممن يغيرون قاعاتهم، مؤكداً أن إقدام طلاب على تغيير قاعاتهم لأكثر من 4 مرات بشكل خاطئ على حد تعبير الطلاب، يعتبر أمراً غير مفهوم ومرفوضاً.
وأكد ملندي أن الوضع ينتظم بشكل جيد في الكلية ولم نصل بعد إلى المثالية في عملنا، ولكن نقوم بوسعنا لتحسين واقع الكلية، مشيراً إلى التشديد بشكل كبير على طلاب الدراسات العليا فيما يخص المراقبة الامتحانية، علماً أنه فقد يكلف الطالب 10 جلسات بمعدل أسبوع فقط.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن