عربي ودولي

إعلان عن اكتشاف جديد للغاز جنوب الدسوق … دعوى قضائية ضد أمير قطر في مصر تطالبه بدفع ملايين الدولارات

رفع عدد من أسر قتلى وجرحى الهجمات المسلحة في مصر، دعوى قضائية ضد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، طالبت فيها بتعويض قيمته 150 مليون دولار أمريكي.
وتتهم هذه الأسر قطر بالمسؤولية عن مقتل أبنائها، وهم أربعة ضباط، وإصابة مدني خلال هجمات شنها متطرفون في شمال سيناء.
وتستند الدعوى إلى أحكام قضائية «تؤكد علاقة قطر بدعم جماعات إرهابية في سيناء، باعتبارها دليلاً على دعم الدوحة لأعمال إرهابية زادت وتيرتها في مصر بعد عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي، في الثالث من تموز عام 2013».
وتشير عريضة الدعوى إلى قائمة أصدرتها الدول الأربع وهم البحرين والسعودية والإمارات، بالإضافة إلى مصر لمكافحة الإرهاب، وتضم شخصيات وكيانات متهمة بدعم الهجمات المسلحة «تؤويها وتدعمها قطر».
يذكر أنه في حالة صدور حكم بإلزام قطر بدفع تعويض، فإنه يمكن للحكومة المصرية بموجبه أن تصادر بعض ممتلكات قطر لتسديد مبالغ التعويض.
وفي سياق آخر أعلنت شركة «إس دي إكس انيرجي» عن اكتشاف جديد للغاز في بئر SD-4X بامتياز جنوب الدسوق في مصر.
ووفقاً لتقرير نشره موقع الشركة أمس، فقد تم حفر البئر على عمق 7806 أقدام، ويتوقع أن ينتج 89 قدماً من دفع الغاز الطبيعي التقليدي في حقل أبو ماضي.
وبشكل ملحوظ، قالت الشركة إن البئر قد تم التنبؤ بها وأن لها جودة مماثلة للبئر الأولى لكنها كانت أكثر سماكة.
وبدوره قال الرئيس التنفيذي للشركة بول ويلش: «نحن نشعر بحماس كبير نتيجة اكتشاف حقل جنوب دسوق اليوم»، وأضاف: «سنقوم الآن بتسريع نشاطنا في المنطقة، ونعتزم الإنتاج في كل من منطقتي جنوب الدسوق وابن يونس قبل نهاية العام 2018».
ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج في حقل SD-4X في الربع الأخير من العام الجاري.

روسيا اليوم

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن