من دفتر الوطن

هل الأغنياء أذكياء؟

| عبد الفتاح العوض 

السؤال يتعلق بالقدرة على جمع المال.. فيما إذا كان الذكاء قادراً على جمع الأموال وفيما إذا كان العنصر الحاسم في القدرة على تحقيق الثراء.
بمعنى آخر هل الفقر مرتبط بالغباء؟ وهل الغنى مرتبط بالذكاء؟
ثلاثة آراء حول هذا الموضوع:
الرأي الأول: وهو يكاد يكون معتقداً دينياً عندما يربط الرزق بإرادة إلهية، فالله هو الذي يوزع الأرزاق وأن حكمة ما لا نعرفها تجعل من البعض أغنياء والآخرين فقراء، أو حتى يصبح الإنسان غنياً بعد فقر.. أو فقيراً بعد غنى، ولا يمنع هذا المعتقد من طلب الرزق والسعي إليه فهو جزء من الواجب المكلف به.
ويربط هذا المعتقد في أحيان كثيرة بين الغنى والترف والتصرفات التي تؤدي إلى التهلكة. و«ولو بسط اللـه الرزق لعباده لبغوا في الأرض».
وفي الأديان موقف من الأغنياء المترفين.. أن مرور جمل من ثقب إبرة أيسر من أن يدخل غني ملكوت السماء.
مثل هذا الرأي الذي قلت إنه يصل إلى «المعتقد» يثير بعض الأسئلة حول مدى حاجة البشر إلى العمل ما دام «رزقهم» محدداً مسبقاً.. وفي الوقت ذاته فإنه لا يوجد أي رابط هنا بين الذكاء وتحقيق الثراء.. هنا العنصر الحاسم في تحديد الغنى والفقر هو الإرادة الإلهية.
بالطبع الإرادة الإلهية تحض على العمل والجهد وطلب الرزق لكن بالنتيجة هذا قد يؤدي إلى تحقيق أهدافك في الغنى أو قد لا تتحقق.
لكن ثمة نماذج في الواقع تظهر جهوداً متشابهة ونتائج غير متشابهة.
الرأي الثاني: يقول لك إن المسألة لا تتعلق بالذكاء بقدر ما تتعلق بالجهد والمثابرة والإصرار.
يقول جيمس هيكمان وهو حائز جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية ما هو أهم من الذكاء هو لمثابرة والاجتهاد. ودليله في هذا الأمر أن بعضهم يكون فاشلاً دراسياً لكنه أصبح من أغنى أغنياء العالم وما تم ذلك إلا من خلال الجهد المتواصل والإصرار والعمل الدؤوب ويصل إلى نتيجة أنه مهما كان معدل الذكاء مرتفعاً فإن هذا لا علاقة له بالمستقبل المادي.
ثمة رأي ثالث يقول: إن جمع المال لا يحتاج إلا إلى الذكاء، والذكاء هنا يتعلق بالقدرة على قراءة الواقع وتوقع المستقبل.
فالأذكياء هم الذين يستطيعون جمع الأموال.
وأن الأذكياء بجهد أقل يمكنهم أن يصنعوا الثروة.
ربما لكل منا أمثلة عن أشخاص تنطبق على كل من الحالات الثلاث.
لهذا من الصعب الوصول إلى صيغة تربط بشكل قاطع بين الذكاء والثروة. لكن الشيء المؤكد أن للأغنياء طريقة تفكير خاصة جعلتهم يتمكنون من صناعة ثروة في أوقات قياسية أو في أوقات صعبة.
إذا أردنا أن نتحدث عن أغنياء سورية فإن الأمر ربما يحتاج إلى آراء أخرى غير الآراء السابقة فثمة ما يمكن أن يقال عن مصدر ثروات هؤلاء وربما يحتاجون إلى رأي آخر وخاص.

أقوال:
دعيني للغنى أسعى فإني رأيت الناس شرهم الفقير
الثروة ليس لمن يجمعها بل لمن يستمتع بها.
في ظل حكومة فاضلة، الفقر عار، وفي ظل حكومة سيئة، الغنى هو العار.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن