الأخبار البارزةشؤون محلية

فلاحو حماة يشكون احتساب الشعير نسبة إجرام في قمحهم … المحافظ: رفعنا توصيات للحكومة لتسليم القمح المرفوض لمؤسسة الأعلاف

| حماة- محمد أحمد خبازي

للموسم الثاني على التوالي ومنتجو القمح في محافظة حماة يشكون عند تسليمهم قمحهم لمراكز التسويق، من احتساب اللجان الشعير كنسبة إجرام في إنتاجهم، مؤكدين أن الذنب في ذلك ليس ذنبهم فهم استلموا بذارهم من فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار مخلوطاً بالشعير، ومن الطبيعي أن يجنوا محصولهم مخلوطاً بالشعير، ولكن اللجان في المراكز لم تعترف بذلك وعدَّت الشعير نسبة إجرام ومن ثم حددت للعديد منهم القمح كدرجة ثانية أو ثالثة ما أدى إلى تخفيض سعر الطن ومن ثم تكبدهم خسائر فادحة لكون التكلفة أكبر وأعلى من قيمة محصولهم!
وبيَّن بعض رؤساء المراكز أن التعليمات تقضي بذلك، وأن نسبة الإجرام ورفض بعض الكميات لمصلحة الفلاح، الذي ينبغي عليه غربلتها وإعادة تسليمها للمراكز نقية من الشعير كي يعطى الدرجة الأولى ومن ثم السعر المحدد من الحكومة.
بدوره شدد محافظ حماة محمد الحزوري في جولة له على مركزي استلام وتسويق الحبوب في السقيلبية وشطحة على أن المصلحة العامة فوق أي اعتبار وأن أي قرار أو إجراء يتم اتخاذه يصب في خانتها، مشيراً إلى أن المحافظة تسعى على الدوام لتقليص النفقات والأجور المترتبة على المنتجين والفلاحين ولاسيما فيما يتعلق بزيادة عدد القبانات الإلكترونية في مراكز استلام الحبوب التي تساعد في سرعة التسويق.
ولفت الحزوري إلى أن المحافظة رفعت توصيات للحكومة بإمكانية تسليم القمح المرفوض استلامه بالمراكز لمؤسسة الأعلاف على ألاَّ يقل سعره عن سعر مادة الشعير.
وعزا مدير فرع مؤسسة الحبوب عزمي باكير رفض استلام كميات الأقماح لسببين الأول الأحوال الجوية والهطلات المطرية خلال نضج المحصول ما أفقده وزناً نوعياً وإضافة إلى انخفاض درجة تصنيفه وأحيانا رفضه، والثاني ارتفاع سعر التبن هذا العام ما يدفع المنتجين إلى تخفيض شفرات الحصادة وزيادة نسبة الشوائب في المحصول.
مشيرا إلى أن الخطــــة هذا العام تتضمن استلام 125 ألف طن من القمح وهي الكمية المتوقع إنتاجها خلال الموسم الحالي في مجال زراعتي حماة والغاب.
وأكد أنه تم أمس تحويل 1 مليار و25 مليون ليرة للمصرف الزراعي التعاوني في المحافظة، كدفعة ثانية لصرفها للمزارعين الذين سلموا محصولهم إلى المراكز، وسبق للفرع تحويل 5 مليارات و300 مليون ليرة للمصرف الزراعي كدفعة أولى لمحاصيل الفلاحين مطلع الشهر الجاري.
وبيَّن أن كميات القمح المسوقة إلى المراكز بلغت منذ بدء موسم الحصاد وحتى يوم أمس 73 ألفاً و353 طناً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن