سورية

زاسبكين: يجب عدم الإبقاء على الحالة القائمة جنوب سورية

| وكالات

أكدت روسيا مجدداً ضرورة خروج القوات الأجنبية الموجودة في سورية بشكل غير شرعي وبذل الجهود لإعادة الأمن والاستقرار وسيادة الدولة على كامل أراضيها.
ولفتت إلى أن الدولة السورية هي الجهة التي تقرر مستقبل الوجود الإيراني على أراضيها، واعتبرت أنه يجب تطوير الوضع في جنوب البلاد وعدم الإبقاء على الحالة القائمة التي تسمح للإرهابيين بالتحرك.
وخلال حفل استقبال في بيروت بمناسبة العيد الوطني لروسيا الاتحادية، أكد السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبكين بحسب وكالة «سانا» للأنباء، ضرورة خروج القوات الأجنبية الموجودة في سورية بشكل غير شرعي وبذل الجهود اللازمة لإعادة الأمن والاستقرار وسيادة الدولة على كامل أراضيها. وأشار زاسبكين إلى أن الجيش العربي السوري وحلفاءه بما في ذلك روسيا أفشلوا المؤامرة الإرهابية الدولية على سورية مشدداً ضرورة مواصلة العمل للقضاء على الوجود الإرهابي فيها.
وأكد أن بلاده تمارس سياسة خارجية بناءة ترمي إلى إيجاد الحلول السياسية السلمية للنزاعات والقضاء على الإرهاب وتأمين الحقوق المشروعة للشعوب والحفاظ على سيادة ووحدة الدول.
وشدد زاسبكين أن الدولة السورية هي الجهة التي تقرر مستقبل الوجود الإيراني في سورية، وأشار إلى أنه يجب تطوير الوضع في الجنوب وعدم الإبقاء على الحالة القائمة التي تسمح للإرهابيين بالتحرك.
وقال وفق موقع «الميادين نت» الإلكتروني: إن «بلاده غير مستعدة لتنفيذ النصائح الإسرائيلية بالضغط على جهة ذات سيادة متمثلة بالدولة السورية»، وأشار إلى أنه «لا تنسيق مع إسرائيل وأن الاتصالات مع الإسرائيليين هدفها تطبيع الوضع في الجنوب السوري».
من جهة ثانية لفت زاسبكين إلى أنه «لا يمكننا تأكيد من قام بالقصف غرب الفرات ولكن نقول إن هناك تغطية أميركية لفصائل إرهابية»، وإن الحوار مع الأميركيين «صعب جداً» على الرغم من الاتفاق السابق حول مناطق خفض التصعيد. أما عن الأوضاع في جنوب سورية فقال: «يجب تطوير الوضع في الجنوب وعدم الإبقاء على الحالة القائمة التي تسمح للإرهابيين بالتحرك».
وأكد أن «التباين بيننا وبين سورية حول الوجود الإيراني في سورية فني تكتيكي وليس إستراتيجياً، والدولة السورية هي الجهة التي تقرر مستقبل الوجود الإيراني في سورية».
وتابع: «نحن لم ندخل إلى سورية من أجل المواجهة بل تلبية لطلب الدولة السورية، ونتعامل مع التصعيد من أي جهة أتى سواء من الأميركيين أم الإرهابيين أم الإسرائيليين».
أما عن الحل السياسي للأزمة السورية فكرر زاسبكين موقف بلاده المشجع لمسار جنيف قائلاً: «نشجع التطور بمسار جنيف واستكمال عمل اللجنة الدستورية للوصول إلى الانتخابات». وتوقف السفير الروسي عند فبركة الهجمات الكيماوية، وقال: إن «موقفنا من فبركة هجوم كيماوي جديد لا نحدده الآن ونقول: إن هناك ظواهر خطيرة في التصرف الغربي». وتطرق زاسبكين إلى العقوبات الغربية على بلاده، فأكد «موسكو لا تطلب رفع العقوبات وموقفنا له علاقة بمبدأ العقوبات».
وفي سياق متصل، أكد زاسبكين أن الأميركيين يستخدمون التحذيرات الأمنية المرافقة للمونديال لتشويه صورة روسيا.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن