سورية

فتور أميركي بانتظار التوقيع النهائي على الاتفاق النووي…اجتماع الخمس الكبرى في لندن لبحث مخارج للأزمة السورية

وكالات

كشفت مصادر دبلوماسية غربية أن بريطانيا تحضر لاستضافة اجتماع لممثلي الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي من أجل بحث الأزمة السورية وإمكانيات إيجاد مخارج لها، لكنها قللت من سقف التوقعات بسبب الخلاف الروسي الأميركي، وفتور واشنطن حيال أي حل للأزمة قبل التوصل إلى اتفاق مع إيران حول برنامجها النووي.
ونقلت وكالة «آكي» الإيطالية للأنباء، عن المصادر، من دون أن تحددها، أن الأزمة السورية ستكون البند الوحيد في الاجتماع الذي سيعقد مطلع الأسبوع المقبل.
وأوضحت المصادر أن الاجتماع، الذي سيعقد على مستوى رفيع بناء على دعوة بريطانية في محاولة لتقريب وجهات النظر بين الدول الكبرى لإيجاد حل مشترك يستند إلى إعادة إحياء فكرة عقد مؤتمر «جنيف 3» في وقت قريب.
وأشارت المصادر إلى أنها «لا تعول كثيراً» على هذا الاجتماع، داعيةً إلى عدم تحميله كثيراً من التوقعات، لافتةً خصوصاً إلى أن استمرار الخلاف في المواقف ووجهات النظر بين موسكو وواشنطن على وجه الخصوص، وأكد أن الجانب الأميركي ليس لديه النيّة لتغيير مواقفه تجاه الأزمة السورية (الداعية إلى حل من دون الرئيس بشار الأسد)، وفي نفس الوقت غير متحمّس للحل وفق الظروف الحالية، المحلية لسورية والإقليمية.
وأرجعت المصادر سبب الفتور الأميركي حيال عقد مؤتمر «جنيف 3»، إلى أن واشنطن تنتظر التوقيع النهائي على الاتفاق النووي مع إيران وإمكانية الاستغناء عن فكرة المؤتمر لصالح فكرة حل شامل للمنطقة يُرغم طهران وكل حلفائها في المنطقة على تغيير كل التوازنات، بالإضافة إلى انتظار الولايات المتحدة للمزيد من الانتكاسات لقوات الجيش العربي السوري.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن