ثقافة وفن

نجوم غائبون وآخرون عائدون … موسم 2018.. الدراما السورية افتقدت أسماء لامعة وفنانين من الجيل المؤسس

| وائل العدس

لكل فنان أسبابه الشخصية منها والعامة، هكذا افتقدت الدراما السورية خلال رمضان الحالي الكثير من الفنانين، منهم أسماء لامعة وآخرون من الجيل المؤسس، ما يجعلنا نطلق على هذا العام الدرامي «موسم غياب الكبار» كما العام الماضي.
بعض الفنانين كانوا حاضرين عبر الدراما السورية لكنهم غائبون عن رمضان فقط بسبب تأجيل أعمالهم إلى ما بعد السباق الرمضاني، أما البعض الآخر فغاب كلياً إرادياً أو وفق إرادة المخرجين والمنتجين، وآخرون كانوا «غائبين حاضرين» بحضورهم في الدراما العربية المشتركة فقط.
حالة الغياب هذا العام تبدو غير صحية، وخاصة أن القائمة شملت فنانين مخضرمين لهم ثقلهم الفني السوري والعربي، وفنانين نجوم لهم مكانتهم العربية.

عام رابع
للعام الرابع على التوالي يغيب الفنان القدير دريد لحام عن الشاشة، حيث تعود آخر مشاركة له إلى موسم 2014 عندما لعب دور البطولة في المسلسل الشامي «بواب الريح» بشخصية «يوسف آغا»، وفي العام ذاته حل ضيفاً على المسلسل الكوميدي «ضبوا الشناتي» بشخصية «أبو درويش».
وخلال عام 2013 يتذكر الجميع شخصية «العم نجيب» المميزة التي قدمها في مسلسل «سنعود بعد قليل» (تأليف رافي وهبي وإخراج الليث حجو).

المرايا عائدة
اعتاد الجمهور السوري والعربي مشاهدة سلسلة «مرايا» بتسمياتها المختلفة خلال شهر رمضان لصاحبها الفنان القدير ياسر العظمة، لكن الأخير بقي غائباً هذا العام أيضاً بعد غيابه الأعوام الأربعة الماضية أيضاً.
العظمة قدم آخر مسلسل له عام 2013 وهو «مرايا 2013» وقد صوره في الجزائر، لكن الأخبار تؤكد عودته خلال الموسم القادم ب«مرايا 2019».

سيدة الكوميديا
أينما أنجزت مسلسلات كوميدية تجد الفنانة الكبيرة سامية الجزائري الملقبة ب«سيدة الكوميديا»، إذ كان لها اليد الطولى في عدد من الأعمال العالقة في أذهان الناس مثل «مرايا»، و«عيلة النجوم»، و«جميل وهناء»، و«البناء 22».
وبسبب إنتاج أعمال كوميدية قليلة، غابت للعام الثالث على التوالي بعد عملين شاركت بهما منذ عامين، هما المسلسل الاجتماعي «دامسكو»، والمسلسل الكوميدي «فتنة زمانها».

وعكة صحية
ومع ظاهرة غياب الكبار، يغيب الفنان القدير محمد الشماط للعام الرابع على التوالي، حيث كان حاضراً في أجزاء «باب الحارة» الستة قبل أن يتعرض لوعكة صحية ويغيب عن الأجزاء السابع والثامن والتاسع.
آخر مشاركات الشماط كانت خلال عام 2014 بالجزء السادس من مسلسل «باب الحارة»، ومسلسل «الغربال».

للعام الرابع
رفضت الفنانة القديرة مها المصري عدة عروض هذا العام، أحدها مسلسل شامي، فغابت كلياً عن الشاشات.
وتغيب للعام الرابع على التوالي بعدما غابت الموسمين الماضيين أيضاً، حيث تعود آخر مشاركاتها إلى عام 2014 عبر مسلسل «حمّام شامي» بشخصية «أم فهمي» والعمل من تأليف كمال مرة وإخراج مؤمن الملا.

مسرح وسينما
منذ عام 1989، وتحديداً منذ تأديته شخصية «أنيس» في مسلسل «لكِ يا شام» لم يغب أيمن زيدان عن الدراما السورية إلا عامي 2013 و2016.
هذا العام يسجل غيابه الثالث طوال مسيرته الفنية، إذ تصدى وتفرغ لإخراج مسرحية «فابريكا»، إضافة إلى خوضه أولى تجاربه الإخراجية السينمائية من خلال فيلم «أمينة».

ثلاثون عاماً
بسبب تأجيل عرض مسلسل «فرصة أخيرة» الذي شاركت فيه فقط، غابت القديرة أنطوانيت نجيب هذا العام، ويعد هذا الغياب الأول لها منذ ثلاثين عاماً، وتحديداً في عام 1988.

غياب نادر
سلاف فواخرجي نادراً ما تغيب عن الشاشة، آخرها كان موسم 2013، إضافة إلى العامين الماضيين بعدما قدمت قبل ذلك أدواراً مهمة.
غابت هذا العام رغم مشاركتها في بطولة مسلسلين مهمين، فقد قررت الشركة المنتجة للمسلسل السوري «هوا أصفر» تأجيل عرضه إلى ما بعد رمضان بسبب معطيات السوق الحالية، وعدم توافر شرط العرض المناسب، بما يليق بالجهود الكبيرة المبذولة في العمل حسب زعم الشركة.
وفي المقابل، قررت الشركة المنتجة للمسلسل المصري «خط ساخن» تأجيل عرضه إلى ما بعد رمضان أيضاً.

ترجمان الأشواق
وبسبب تأجيل عرض مسلسل «ترجمان الأشواق» للمخرج محمد عبد العزيز لم ينته بعد، فإن غسان مسعود غاب عن الشاشة هذا العام، ويعود آخر غياب لمسعود إلى ما قبل 15 عاماً، وتحديداً موسم 2003.
بدوره، يغيب عباس النوري المشارك في المسلسل ذاته أيضاً، إضافة إلى تأجيل إنتاج الجزء العاشر من «باب الحارة»، وهو الغياب الأول له منذ عام 1985.
في السينما

بسبب عدم حصول عملها «سايكو» على فرصة عرض مناسبة، غابت أمل عرفة هذا العام عن الدراما، بينما أثبتت حضورها عبر السينما بفيلم «عزف منفرد» مع المخرج عبد اللطيف عبد الحميد.
ويعود آخر غياب لها إلى عام 2013، علماً أنها أطلت العام الماضي بمسلسل «الرابوص».

عملان مصريان
غابت نسرين طافش هذا العام بعد أن كان مقرراً أن تخوض بطولة عملين مصريين، الأول هو الجزء الثاني من المسلسل المصري «الزيبق» والثاني عمل لم تدخل به مطلقاً بل كان مجرد كلام من الشركة المنتجة، والاثنان تأجلا إلى العام المقبل، وهذا الغياب هو الأول لطافش منذ عام 2013.

باب الحارة
اعتاد مصطفى الخاني تقديم شخصية «النمس» في «باب الحارة»، ولأن الجزء العاشر تأجل إلى أجيل غير مسمى فإنه غاب عن الشاشة هذا العام.
ويعود آخر غياب للخاني إلى عام 2010.

تفرغ للزواج
بعدما أعلنت تفرغها لزواجها وعائلتها هذا العام، تغيب جيهان عبد العظيم هذا العام لاعتذارها عن عدة أعمال، ولتجولها مع زوجها الكاتب المصري إياد إبراهيم بين دمشق والقاهرة.
وللسبب ذاته، كانت عبد العظيم قد حضرت قبل عامين بعمل واحد فقط هو «مذنبون أبرياء».

غيابات متعددة
تعددت غيابات دينا هارون خلال الأعوام القليلة الماضية بإرادتها الشخصية، بسبب عدم اقتناعها بنوعية الأدوار المقدمة من جهة، ولتفرغها لعائلتها وتجارتها من جهة أخرى، يضاف إليها مرضها أيضاً هذا العام.
تغيب هارون للعام الرابع على التوالي، إذ تعود آخر مشاركة لها إلى مسلسل «الحب كله» عام 2014، وقد قالت: عُرضت عليّ عدة أعمال، لكنني لم أقتنع بها، ففضلت الجلوس بالمنزل على أن أشارك بمسلسلات لا تلبي طموحي الشخصي، أما السبب الثاني لعدم قدرتي على الالتزام بأي عمل فيعود إلى اهتمامي بطفلي «كرم»، لأني أرى ضرورة ملازمته خلال هذه الفترة من حياته وهو في السنة الثالثة من عمره.

مشاركات قليلة
بعد غيابها لموسم 2014، تعود لمى إبراهيم للغياب هذا العام بعدما اعتذرت عن عدة عروض.
قلت مشاركات إبراهيم خلال الأعوام القليلة السابقة، حيث اختارت فيها المشاركة بعمل واحد، مثلما فعلت الموسم قبل الماضي بمسلسل «نبتدي منين الحكاية» والذي قبله بمسلسل «وعدتني يا رفيقي».
إبراهيم صرحت أن اعتذارها عن الظهور سببه عدم قناعتها بالعروض، وتتفرغ الآن للكتابة والدوبلاج، وقد ظهرت في حلقة واحدة من مسلسل «شبابيك» ككاتبة فقط.

غائبون حاضرون
كثير من الممثلين غابوا عن الدراما السورية، لكنهم حضروا في الدراما العربية المشتركة، مثل عابد فهد وتيم حسن وباسل خياط وقيس الشيخ نجيب وأويس مخللاتي ورنا جمول وميريام عطا الله وعبد الهادي الصباغ ودانا مارديني.

عائدون
شهد الموسم الحالي عودة عدد من الممثلين الغائبين، فعاد فراس إبراهيم إلى حضن الدراما السورية عبر مسلسل «رائحة الروح» بعد سبع سنوات من الغياب، وتحديداً منذ تأديته شخصية «محمود درويش» في مسلسل «في حضرة الغياب».
وبعد غيابه عن الموسمين الماضيين، عاد وائل شرف عبر المسلسل ذاته قادماً من الولايات المتحدة الأمريكية حيث يدرس هناك الإخراج السينمائي، علماً أنه شارك هذا الموسم في مسلسل آخر هو «هوا أصفر».
قصي خولي الذي غاب عن الشاشة لعامين، عاد إلى الأضواء عبر مسلسل «هارون الرشيد».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن