عربي ودولي

الإعلان رسمياً عن نتائج الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية … محرم إينجه: أردوغان نقل تركيا إلى حكم «نظام متسلط»

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات التركية أمس الاثنين فوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الانتخابات الرئاسية المبكرة التي جرت الأحد، بعد حصوله على معظم الأصوات.
وقال رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا سعدي غوفن للصحفيين: «انتهينا من فرز 99.91 بالمئة من أصوات الانتخابات الرئاسية حتى الآن، والأصوات المتبقية لن تؤثر على النتيجة».
وأشار إلى أن الأحزاب التي استحقت دخول البرلمان هي «العدالة والتنمية» و»الشعب الجمهوري» و«الشعوب الديمقراطي» و«إيي» و«الحركة القومية» و«السعادة».
وأكد غوفن أن اللجنة حريصة على إبلاغ الأحزاب السياسية التركية بالنتائج المدرجة على نظامها الخاص بالانتخابات، فور وصولها.
وذكر أن إجمالي عدد الناخبين المصوتين في الداخل، بلغ 56 مليوناً و322 ألفاً و632 ناخباً، فيما بلغ عدد المصوتين في الخارج مليونين و25 ألفاً و666 ناخباً وأوضح أن اللجنة ستعلن عن النتائج النهائية خلال «10 أو 11 يوماً».
وأظهرت النتائج الأولية، حصول مرشح «تحالف الشعب» للرئاسة رجب طيب أردوغان على 52.55 بالمئة من أصوات الناخبين، فيما حصل مرشح حزب الشعب الجمهوري محرم إينجه على 30.67 بالمئة من الأصوات. وتجاوزت نسبة المشاركة في الانتخابات 88 بالمئة، حسب نتائج أولية غير رسمية.
وبدوره أكد محرم إينجه المرشح للانتخابات الرئاسية التركية عن حزب الشعب الجمهوري المعارض أن تركيا انتقلت إلى حكم «نظام متسلط» بفعل التعديلات الدستورية التي دفع رجب طيب أردوغان وحزبه باتجاهها.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن إينجه قوله في مؤتمر صحفي في أنقرة أمس: إن على أردوغان أن «يتوقف من الآن فصاعداً عن التصرف بصفته الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الحاكم، بل يجب أن يكون رئيسا لـ81 مليون تركي». وأعلن إينجه قبوله بنتائج الانتخابات الرئاسية التي حل فيها في المرتبة الثانية بعد أردوغان بعدما خاض حملة نشطة استقطب فيها حشوداً غفيرة من المؤيدين وتمكن خلالها كمرشح لحزب المعارضة الرئيسي في تركيا من فرض نفسه في موقع الخصم الرئيسي لأردوغان حيث حصل بحسب النتائج على نحو 30.67 بالمئة من الأصوات.
وأشار إينجه إلى أنه حدد هدفاً لنفسه إحراز 35 بالمئة من الأصوات ولكن النتيجة التي حققها هي الأعلى لحزب الشعب الجمهوري منذ 41 عاماً، معتبراً أنه كان بإمكانه إرغام أردوغان على خوض دورة ثانية لو حصل مرشحو المعارضة الآخرون على المزيد من الأصوات.
روسيا اليوم- الأناضول- أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن