سورية

مباحثات روسية أردنية مرتقبة حول الجنوب

| وكالات

أعلنت موسكو أنها ستبحث مع عمان موضوع الجنوب السوري خلال زيارة وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي المرتقبة إلى روسيا.
وقال الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط والبلدان الإفريقية ميخائيل بوغدانوف، أمس حول ما يشاع عن مباحثات ثلاثية بين روسيا والولايات المتحدة والأردن حول الوضع في جنوب سورية، بحسب الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»: «إنه سيتم بحث جنوب سورية على المستوى الثنائي في الوقت الراهن، وإن وزير الخارجية الأردني (أيمن الصفدي) سيزور موسكو لهذا الغرض، وإن التنسيق مستمر بين الجانبين الآن لتحديد موعد الزيارة».
وبدأ الجيش العربي السوري مؤخراً معركة في جنوب البلاد لدحر التنظيمات الإرهابية هناك، وحقق تقدماً كبيراً في هذا المجال باستعادته السيطرة على العديد من القرى.
ويأتي تصريح بوغدانوف عقب يوم واحد على تأكيد وزير الخارجية الأردني في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن بلاده لن تستقبل المزيد من اللاجئين السوريين، داعياً لوقف ما سماه التصعيد بجنوب سورية «لعدم مفاقمة أوضاع السوريين» على حد تعبيره. وقال الصفدي في تغريدته: «إن الأردن ‏أدى دوره الإنساني كاملاً نحو الأشقاء السوريين ويتحمل ما هو فوق طاقته في استقبال اللاجئين وعنايتهم، لكن المملكة لن تتحمل تبعات التصعيد في الجنوب ولن تستقبل المزيد».
وأضاف: «على المجتمع الدولي العمل لوقف التدهور والتعامل مع تلك التبعات في سورية ومن داخلها ومع المسؤولين عن التصعيد»، مضيفاً، «نطالب باحترام اتفاق تخفيض التصعيد في الجنوب ونحذر من التبعات الكارثية لتفجر العنف فيه على الشعب السوري الشقيق».
وبحسب أرقام مديرية شؤون اللاجئين في الأردن فإن البلد يضم 1.4 مليون لاجئ سوري قرابة نصفهم غير مسجلين لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن.
وتجدر الإشارة إلى أنه، في تموز 2017، تم إعلان اتفاق حول إنشاء منطقة خفض التصعيد في الجنوب، بين كل من الأردن وروسيا والولايات المتحدة، وانعقد الاجتماع حينها في العاصمة عمّان.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن