عربي ودولي

الدينار البحريني في أدنى مستوياته منذ 17 عاماً

هوى الدينار البحريني أمس إلى أدنى مستوياته في 17 عاماً، مع إقبال صناديق التحوط على بيع العملة البحرينية في السوق الآجلة بسبب المخاوف من الدين العام المتنامي للمملكة. ونقلت وكالة «رويترز» عن مصرفيين قولهم إن الدينار البحريني انخفض في السوق الفورية أمس إلى 0.38261 دينار أمام الدولار، وهو أدنى مستوى له في 17 عاماً.
ويربط بنك البحرين المركزي سعر صرف الدينار بالعملة الأميركية عند 0.376 للدولار وقال مصرفيون إنهم لم يرصدوا أي استهداف منسق للعملة، لكن هبوط أسعار السندات الدولية البحرينية في الأسابيع الأخيرة أذكى المخاوف في سوق الصرف الأجنبي.
وزادت عقود مقايضة مخاطر الائتمان لأجل خمس سنوات إلى 543 نقطة أساس، وذلك وفقاً لبيانات من «آي اتش إس ماركت»، مرتفعة بذلك سبع نقاط أساس عن إغلاق الإثنين، ومسجلة أعلى مستوياتها على الإطلاق.
أما سندات البحرين السيادية المقومة بالدولار فقد سجلت تراجعاً هي الأخرى، حيث انخفضت السندات المستحقة في عام 2023 بواقع 0.9 سنت، إلى مستوى قياسي جديد لتستقر عند 87.44 سنتاً، في حين هبطت السندات المستحقة عام 2044 بواقع 0.6 سنت إلى 68.9 سنتاً.
هذا وقال مصرف البحرين المركزي أمس: إنه ملتزم بالإبقاء على ربط سعر صرف العملة المحلية بالدولار عند 0.37608، وعدم وجود أي تغيير لقيمة الدينار البحريني.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن