عربي ودولي

إن بي سي: ترامب يتعمد تهميش وزير دفاعه لدى اتخاذ القرارات المهمة

| سانا- رويترز

كشفت شبكة «إن بي سي» الإخبارية الأميركية في تقرير لها أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب بات في الفترة الأخيرة يتعمد تهميش وزير الدفاع جيمس ماتيس ويقلل من الإصغاء لرأيه أو التشاور معه لدى اتخاذ عدد من القرارات المهمة.
على حين أصبح «ماتيس» الذي يلقى تهميشاً من ترامب أمس، أول وزير دفاع أميركي يزور الصين منذ 2014 حين بدأ زيارة تستمر ثلاثة أيام تهدف إلى تعزيز الحوار الأمني مع بكين رغم تزايد التوترات في العلاقات بين الجانبين.
ونقلت الشبكة عن مصادر في الإدارة الأميركية قولها: إن ترامب لم يعد يستشير ماتيس إلا نادراً في الأشهر الأخيرة ولا سيما لدى انسحابه من الاتفاق النووي الإيراني الذي علم به ماتيس من أحد زملائه فقط أو قرار تعليق المناورات العسكرية الأخيرة مع كوريا الجنوبية، مشيرة بهذا الصدد إلى أن دور وزير الدفاع الأميركي في صنع القرارات المحورية قد تقلص و«أن الرجلين لم يعودا متفقين كما في السابق».
ولم يتبلغ ماتيس مسبقاً بقرار ترامب تشكيل القوات الفضائية الأميركية الذي أعلنه الرئيس الأميركي الأسبوع الماضي. وأضافت الـ«ان بي سي»: إن ترامب في المقابل بات يعتمد أكثر فأكثر على نصائح مستشاره لشؤون الأمن القومي جون بولتون أو وزير خارجيته مايك بومبيو. وحسب مصادر الشبكة الأميركية فإن ترامب يعتقد أن وزير دفاعه لا يأخذ بأوامره على محمل الجد ولا يبدي حماسة في تنفيذ توجيهاته.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن