سورية

الجيش يدك إرهابيي ريف حماة الشمالي ويدعوهم للاستسلام

| حماة – محمد أحمد خبازي – حمص _ نبال ابراهيم – دمشق – الوطن – وكالات

أدمى الجيش العربي السوري التنظيمات الإرهابية المتواجدة في ريف حماة الشمالي بنيرانه مرديا العديد منهم، وألقت مروحياته مناشير فوق مناطق انتشارهم طالبهم فيها بإلقاء سلاحهم وتسوية أوضاعهم، في وقت عثرت فيه الجهات المختصة على أسلحة مدفونة في ريف حمص الشمالي وشرق العاصمة دمشق.
وفي التفاصيل، أصلى الجيش قبل ظهر أمس، تنظيم جبهة النصرة الإرهابية والتنظيمات المتحالفة معها في ريف حماة الشمالي ناراً حاميةً بصليات من مدفعيته الثقيلة وراجمات صواريخه، وذلك في اللطامنة وكفرزيتا والزكاة، ما أدى إلى مصرع العديد منهم وجرح آخرين وتدمير عتادهم الحربي.
وبحسب مصادر إعلامية معارضة فإن اللطامنة لا يقطنها سوى 500 عائلة من أصل 6500 عائلة، كما يقطن كفرزيتا حوالي ألف عائلة من أصل 7500.
وفي سياقٍ آخر، استهدفت مدفعية قوات الجيش المتمركزة في مدينة حلفايا وحواجز الزلاقيات وزلين والمصاصنة، منذ منتصف ليلة الثلاثاء وحتى ساعة إعداد هذه المادة، مواقع التنظيمات الإرهابية في بلدة اللطامنة ومحيطها بأكثر من 50 قذيفة، وفق مواقع الكترونية معارضة. يشار إلى أن نقطة المراقبة التركية شرقي مدينة مورك في ريف حماة الشمالي الشرقي، لا تبعد عن كفرزيتا واللطامنة سوى بضعة كيلو مترات.
وبيَّن مصدر إعلامي لـ«الوطن»، أن الطيران المروحي ألقى قصاصات ورقية فوق مناطق انتشار نقاط المسلحين في ريف حماة الشمالي طالبهم الجيش فيها بإلقاء سلاحهم وتسوية أوضاعهم والاستفادة من هذه الفرصة، قبيل نفادها ولجوئه إلى الخيار العسكري الحاسم في تطهير هذه الجيوب التي تنتشر فيها مجموعات إرهابية من «النصرة» و«جيش العزة» و«فيلق الرحمن» و«أحرار الشام».
الى حمص، فقد ذكر مصدر أمني في المحافظة لـ»الوطن»، أن السلطات الأمنية المختصة بالمحافظة عثرت خلال عمليات التمشيط والتفتيش عن مخلفات المجموعات الإرهابية في بلدة تير معلة بريف حمص الشمالي على نفق يصل بين عدد من مواقع وأوكار الإرهابيين في البلدة ومحيطها وكانوا يستخدمونه خلال تواجدهم سابقا بالبلدة للتنقل ونقل وتخزين الأسلحة والذخيرة.
وبين المصدر، أن الجهات المختصة ضبطت داخل النفق كميات من الأسلحة والذخائر وقذائف الهاون ومدفع هاون ومواد شديدة الانفجار تستخدم في صناعة الألغام والعبوات الناسفة، لافتا إلى أن عمليات التفتيش عن مخلفات المجموعات الإرهابية من أسلحة وعتاد حربي وألغام وعبوات ناسفة متواصلة حتى الانتهاء من كل شبر أرض على امتداد كافة الأراضي الزراعية والقرى والبلدات التي كانت تحت سيطرة المجموعات المسلحة في الريفين الشمالي والشمالي الغربي. وأوضح المصدر، أن عناصر الهندسة في الجيش السوري تمكنوا من تفكيك مئات العبوات الناسفة والألغام منذ بدء عملية المسح الأمني وحتى تاريخه والعملية مستمرة إلى أن يتم تأمين كافة المحاور والأراضي الزراعية هناك.
كذلك، عثرت الجهات المختصة على كميات من الأسلحة المدفونة في حي برزة شرق العاصمة دمشق، «بعد حصولها على معلومات من عناصر سابقين في المعارضة عن مواقعها»، بحسب مصادر إعلامية معارضة.
في الغضون، تحدثت مصادر أهلية عن خروج تظاهرة في مخيم الركبان على الحدود السورية الأردنية بريف حمص الجنوبي الشرقي، تطالب المنظمات الإنسانية والأمم المتحدة، بإدخال المساعدات الغذائية إلى المخيم.
من جانب آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس، أن روسيا في إطار عمل لجنة الهدنة في سورية، سجلت 4 انتهاكات لنظام وقف إطلاق النار خلال الـ24 ساعة الأخيرة، ولم ترصد تركيا أي انتهاكات، وفق وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن