سورية

«هيئة التفاوض» تلتقي «أصدقاء سورية» لتتمثل في لجنة مناقشة الدستور!

| وكالات

تستعد دول مجموعة ما يسمى «أصدقاء سورية» لتسمية ممثلي المعارضة في لجنة مناقشة الدستور بعد اجتماع أمس مع «هيئة التفاوض» المنبثقة عن مؤتمر «الرياض 2» للمعارضة، سيما وأن الأخيرة نفت تقديم أي لائحة بممثليها إلى المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا.
ونقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية تصريحات للناطق باسم «هيئة التفاوض» يحيى العريضي قال فيها: «سيعقد لقاء بين الهيئة وسفراء دول «أصدقاء سورية» في الرياض اليوم (الثلاثاء) لبحث لائحة لجنة الدستور والمسار السياسي».
ونفى العريضي، أن تكون «الهيئة» قد طرحت «حتى الآن» أي لائحة، مؤكدا أن ما يتم تداوله الآن حول اللوائح لا يمت للواقع بصلة.
وبدأت «هيئة التفاوض» في الـ23 من الشهر الجاري اجتماعاتها في الرياض بهدف وضع لائحة بأسماء المشاركين في لجنة مناقشة الدستور الحالي، فيما كانت دمشق قد قدمت لائحة ممثليها في هذه اللجنة.
ويأتي اجتماع الأمس الذي لم ترشح عنه أنباء حتى ساعة إعداد هذا الخبر، بعد يوم من مباحثات أجراها دي ميستورا مع مسؤولين رفيعي المستوى من دول ما يسمى «النواة الصلبة» المكونة من السعودية والأردن وبريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا تم خلاله بحث مسار جنيف السياسي والمستجدات على الأرض في سورية، والمسار الدستوري والجهود الدبلوماسية لخلق أرضية مشتركة بين اللاعبين الدوليين.
وأعرب المجتمعون مع دي ميستورا الاثنين عن «مخاوف شديدة تجاه التصعيد العسكري المستمر في جنوب غرب سورية».
وعبّر بيان صدر عن الاجتماع وفق «روسيا اليوم» عن «ترحيب المبعوث الأممي بتأكيد الدول الست على دعمها لدور الأمم المتحدة في تسهيل التسوية السياسية، واستمرار الجهود الدبلوماسية لتعزيز الأرضية المشتركة بين الأطراف الفاعلة الدولية في دعم التسوية السياسية في سورية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن