عربي ودولي

نظام أردوغان يصدر مذكرات اعتقال بحق 192 شخصاً … بروكسل: مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي في جمود تام

أعلن الاتحاد الأوروبي أن مفاوضات انضمام تركيا إلى صفوفه في حالة «جمود تام»، مشيراً إلى أن أنقرة تبتعد أكثر فأكثر عن التكتل وأن الاحتمالات ضئيلة للغاية بحدوث تغيير في هذا الوضع في المستقبل القريب. وقال وزراء الشؤون الأوروبية في دول الاتحاد الأوروبي في بيان عقب اجتماع لهم في لوكسمبورغ نقلته فرانس برس إنهم «يشعرون بالقلق بوجه خاص بشأن التراجع العميق والمستمر في حكم القانون والحقوق الأساسية ومن بينها حرية التعبير». وأضاف البيان إنه «لا يمكن التغاضي عن تدهور استقلالية السلطة القضائية وسير عملها، كما لا يمكن التغاضي عن القيود الراهنة وعمليات الاحتجاز والسجن وغيرها من التدابير المستمرة التي تستهدف الصحفيين والأكاديميين وأعضاء الأحزاب السياسية بمن فيهم البرلمانيون والمدافعون عن حقوق الإنسان ومستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي وغيرهم ممن يمارسون حقوقهم وحرياتهم الأساسية».
وأشار البيان إلى أن النظام التركي يظل شريكاً للاتحاد الأوروبي في ملفات مثل المساعدة في وقف تدفق المهاجرين نحو أوروبا.
وفي سياق متصل أصدر النظام التركي مذكرات اعتقال بحق 192 شخصاً في إطار حملة القمع التي يشنها ضد معارضي سياساته بذريعة محاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا منتصف تموز عام 2016.
وذكرت وكالة أنباء «الأناضول» الناطقة باسم نظام أردوغان أن مكتب الادعاء العام في أنقرة أصدر أمس مذكرات اعتقال بحق 99 شخصاً بذريعة انتمائهم لتنظيم الداعية فتح اللـه غولن أو للاشتباه في أن لديهم علاقات به، ومن بين المعتقلين ضابط في القوى الجوية و30 طياراً سابقاً من قيادة سلاح الجو التركي.
كما أصدرت قوات الأمن مذكرات لاعتقال 93 آخرين بينهم مجندون ما زالوا بالخدمة وذلك لأسباب لها صلة بمحاولة الانقلاب المذكورة.
ويواصل أردوغان ونظامه سياساته القمعية والتعسفية ما استدعى انتقادات من مختلف المنظمات والهيئات الحقوقية وخصوصاً بعد أن حول تركيا إلى سجن كبير حيث نفذ حملة اعتقالات في عموم البلاد أودع خلالها عشرات الآلاف من الأتراك في السجون وطرد الكثيرين من وظائفهم في المؤسسات المدنية والعسكرية بذريعة دعم محاولة الانقلاب وذلك استمراراً لإجراءاته الهادفة إلى الهيمنة على جميع المؤسسات في تركيا وإلى تصفية معارضيه كافة.

سانا – أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن