الأولى

«أونروا» تدخل مرحلة التقليص الثانية

| رام اللـه – محمد أبو شباب

دخلت الأزمة المالية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» مرحلة حرجة، مع شروعها بالبدء بتنفيذ المرحلة الثانية من تقليص خدماتها المقدمة للاجئين الفلسطينيين في مخيمات اللجوء، بعد فشلها في سد العجز المالي في موازنتها الذي يقدر بـ 200 مليون دولار.
وقد بدأت المرحلة الثانية من التقليصات من خلال توقيف 1000 موظف عن العمل، وتلميح «أونروا» بأنها لن يكون بمقدورها افتتاح العام الدراسي الجديد، وخاصة أن هناك 275 مدرسة معرضة للإغلاق بسبب الأزمة المالية.
ويتخوف اللاجئون الفلسطينيون من شروع «أونروا» في الأسابيع القادمة في تطبيق المرحلة الثالثة من التقليصات، والتي ستمس لقمة عيش اللاجئين، وذلك من خلال وقف تمويل برنامج الحصص الغذائية، وتقليص الخدمات الصحية، وتطبيق تقليصات قد تصل لنحو 100 مليون دولار، وهي خطوات تهدف لتصفية حق العودة، وإنهاء تسمية المخيمات، خاصة مع ترويج واشنطن لصفقة القرن.
وكانت المرحلة الأولى من التقليصات التي سبق ورصدتها «الوطن»، شملت وقف برنامج التشغيل المؤقت في «أونروا»، والإعلان عن توقف شامل لعمليات التوظيف، وإيقاف عدة مشاريع سنوية تعليمية وترفيهية كانت تنفذها الوكالة سنوياً للأطفال في مخيمات اللجوء.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن