رياضة

المكسيكي غالاردو دخل التاريخ السلبي للمونديال

| الوطن

في مباراة المكسيك والسويد خلال دور المجموعات حصل المكسيكي خيسوس غالاردو على أسرع بطاقة صفراء في تاريخ كأس العالم بعد 15 ثانية فقط، وفي هذه المادة نستعرض أبرز الومضات التحكيمية الخاصة بالصافرات:
– أول بطاقة صفراء أشهرت بتاريخ كأس العالم تلقاها السوفييتي أزاتياني من قبل الحكم الألماني تشينشر بمباراة الاتحاد السوفييتي والمكسيك في افتتاح مونديال 1970 وموقع RSSSF يعتبر زميله لوتشيف أول من أنذر.
– أول طرد تلقاه البيروفي غاليندو أمام رومانيا 1930 وأول بطاقة حمراء تلقاها التشيلياني كازيلي من قبل الحكم التركي باباكان بمباراة ألمانيا الغربية وتشيلي 1974.
– أكثر الحكام إشهاراً للبطاقات الحمراء هو المكسيكي بريزو كارتر الذي طرد سبعة لاعبين في ست مباريات قادها بمونديالي 1994 و1998.
– أسرع إنذار أشهره الفرنسي ميشيل فوترو بوجه الإيطالي ماريني في الدقيقة الأولى من مباراة إيطاليا وبولندا 1982 وكذلك الإنذار الذي أشهره الفرنسي جويل كينيو بوجه الروسي كورلوكوفيتش في الدقيقة الأولى من مباراة روسيا والسويد 1994.
– أسرع بطاقة حمراء أشهرها الفرنسي جويل كينيو بوجه الأورغوياني باتيستا بعد 56 ثانية من انطلاق مباراة الأورغواي واسكتلندا 1986.
– أكثر البطاقات الصفراء تأخيراً أشهرها الروماني اغنا بوجه البرازيلي اودينيو أثناء تنفيذ ركلات الترجيح بين البرازيل وفرنسا 1986 وكذلك الإنذار الذي أشهره الدانماركي مليتون نيلسون بوجه الأرجنتيني رويا أثناء تنفيذ ركلات الترجيح بين الأرجنتين وإنكلترا 1998.
– أكثر البطاقات الحمراء تأخيراً أشهرها السلوفاكي لوبوس ميشيل بوجه الأرجنتيني كوفري بعد تنفيذ ركلات الترجيح بين ألمانيا والأرجنتين 2006.
– الطرد الوحيد الذي أشهر بوجه لاعب لم يشارك بطله الإماراتي علي بوجسيم الذي طرد الأرجنتيني كانيجيا لاعتراضاته المتكررة أثناء مباراة الأرجنتين والسويد بمونديال 2002.
– المباراة الأكثر بطاقات جمعت البرتغال وهولندا 2006 بواقع 16 صفراء تحولت أربع منها إلى حمراء والكاميرون وألمانيا 2002 بـ16 تحولت اثنتان إلى حمراء.
– أكثر المباريات النهائية بطاقات ملونة 2010 بين إسبانيا وهولندا بـ14 بطاقة.
– العقوبة الأطول تلقاها مارادونا الذي عوقب بالإيقاف 15 شهراً على خلفية تعاطيه المنشطات بمباراة الأرجنتين ونيجيريا 1994، والإيقاف الأطول للاعب لم يعاقب في المباراة نفسها طالت الأورغوياني لويس سواريز إثر العضة للإيطالي كيليني وكلفته الإيقاف تسع مباريات، والإيطالي تاسوتي بـ8 مباريات لاعتدائه على الإسباني انريكه والعراقي سمير شاكر محمود لمدة عام إثر سلوكه غير اللائق مع الحكم الكولومبي دياز بمباراة العراق وبلجيكا.
– الحكم الأوزبكي أرماتوف أكثر الحكام قيادة للمباريات في كأس العالم بإحدى عشرة مباراة وهو الوحيد بين حكام المونديال الروسي يحضر للمونديال الثالث، وتاريخياً هناك 21 حكماً حضروا في ثلاثة مونديالات بينهم السوري جمال الشريف.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن