سورية

مجازر «التحالف» تتواصل.. وسيطرة «قسد» تتضعضع … مسيرات في الرقة تمجد الدولة السورية

| الحسكة – دحام السلطان – وكالات

واصل التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية مجازره في شمال شرق البلاد بزعم مكافحة تنظيم داعش الإرهابي، في وقت كانت سيطرة حليفته «قوات سورية الديمقراطية- قسد» على مدينة الرقة تتضعضع، مع تزايد عدد حالات القتل المجهول لمسلحيها، وخروج مسيرة لمقاتلين في المدينة صدحت عالياً بشعار «بالروح بالدم نفديك يا بشار».
وبثت مواقع إلكترونية معارضة مقطع فيديو يظهر رتلاً لمقاتلين يجوب شوارع في مدينة الرقة وردد فيه المقاتلون الذين ركبوا سيارات شاحنة «بالروح بالدم نفديك يا بشار».
وأوضحت المواقع أن المقاتلين ينتمون إلى قوات «الصناديد» العشائرية، في حين يمكن تقدير عدد العناصر الين ظهروا في الفيديو بأكثر من 100 مقاتل.
وتشكلت «الصناديد» من قبيلة شمر العربية لقتال تنظيم داعش الإرهابي وانضمت لـ«قسد» في عام 2015 ويقودها نجل زعيم القبيلة الشيخ حميدي دهام الجربا واسمه بندر.
في الغضون ذكرت مصادر أهلية: إن طيران «التحالف الدولي» استهدف سيارة مدنية، بالقرب من بلدة تل الشاير بريف الحسكة الجنوبي الشرقي، ما أدى إلى استشهاد ثلاثة أشقاء هم: محمد، وعبد الرزاق، وعبد الرحمن خليل خلوف المضحي وإصابة شقيقهم الرابع سعيد بجروح بالغة أدت إلى بتر ساقه.
يُشار إلى أن طيران «التحالف الدولي» لا يزال يشن غاراته الجوية على ما تبقّى من القرى الحدودية مع العراق التي لا تزال ترزح تحت سيطرة التنظيم الإرهابي جنوبي شرق الحسكة، وذلك في إطار دعمه لعمليات «قسد»، والتي ذهب ضحيتها المئات من الأبرياء وإحداث أضرار كبيرة في الممتلكات الخاصة، وسط حركة نزوح كبيرة باتجاه ريف مدينة الشدادي وبلدة الهول جنوب شرق الحسكة.
وفي سياق آخر، أحكمت «قسد» سيطرتها وبدعم من طيران «التحالف الدولي» على قريتي شويحان واللهيب، بعد مواجهات عنيفة مع تنظيم داعش في الريف المذكور.
بدورها ذكرت وكالة «فارس» الإيرانية، أن قوات «الحشد الشعبي» العراقي، دمرت سيارة مفخخة وجرافة مصفحة لمسلحي داعش على الحدود العراقية السورية.
في غضون ذلك أصيب عدد من مسلحي «قسد» خلال هجومٍ نفذه مسلَّحون مجهولون على حاجزٍ لها في قرية هنيدة بريف الرقة الغربي، على حين قتل مسلَّحان اثنان لها بانفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون بسيارة كانت تقلهم قرب مسجد النور بمدينة الرقة، وفق مصادر أهلية أكدت أيضاً قيام جهاز الاستخبارات التابع لـ«قسد» باعتقال ستة أشخاص على الأقل بعد تطويق قرى الهيشة، إعيوج ومزرعة تشرين ورويان وأبو كبرا وقرب مدينة الرقة وسط تحليق لطائرات الأباتشي الأميركية. كما قتل خلف تركي الخبيل أحد المتزعمين في «قسد» مع أحد مرافقيه جراء إطلاق الرصاص عليهم من قبل مجهولين في منطقة العتال بريف دير الزور الشرقي قُرب قرية الطكيحي، إضافة إلى مقتل عددٍ من مسلَّحي «قسد» إثر استهداف سيارة كانت تقلهم بصاروخ موجه من مسلَّحين تابعين لداعش، على الطريق الخرافي الواصل بين محافظتي دير الزور والحسكة.
وفي دير الزور أيضاً قام فرع الهلال الأحمر العربي السوري هناك وعلى مدى أسبوعين متواصلين بتوزيع مساعداتٍ إغاثية لـ17 ألف عائلة مقيمة ضمن المدينة تضمنت سلة غذائية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن