عربي ودولي

داعش يصلب 12 شخصاً في سرت.. وطائرات الجيش الليبي تشن غارات على مواقع التنظيم…الدباشي ينتقد مجلس الأمن.. والحكومة الليبية تدعو الدول العربية إلى شن غارات على «داعش»

انتقد مندوب ليبيا الدائم لدى الأمم المتحدة، إبراهيم الدباشي، موقف مجلس الأمن الدولي إزاء ممارسات «داعش» في سرت.
وفي تصريح صحفي، لصحيفة الشرق الأوسط، قال الدباشي: إن موقف مجلس الأمن واضح، ولن يوافق على أي طلب لتسليح الجيش الليبي قبل تشكيل حكومة وفاق وطني حتى لو احتل تنظيم «داعش» كل ليبيا وقطع رؤوس جميع الليبيين.
وحمل الدباشي مجلس الأمن مسؤولية التشجيع على مذبحة سرت، واعتبره مشاركا فيها، وختم الدباشي بقوله: إن سرت ليست مشكلة مجلس الأمن بل مشكلة الليبيين والعرب.
وكانت الحكومة الليبية المعترف بها دولياً دعت مجدداً إلى توجيه ضربات محددة ضد تنظيم «داعش» في مدينة سرت حيث اندلعت مواجهات عنيفة بين مسلحين محليين والتنظيم المتطرف.
وفي بيان رسمي صدر مساء السبت، أعلنت الحكومة المؤقتة التي تتخذ من مدينة البيضاء مقراً لها أنها «عاجزة عن التصدي لهذه الجماعات الإرهابية بسبب حظر توريد السلاح عن الجيش الليبي»، وأضافت إنها «تناشد الدول العربية، بأن توجه ضربات جوية محددة الأهداف لتمركزات تنظيم داعش الإرهابي في مدينة سرت بالتنسيق مع جهاتنا المعنية».
وندد البيان بـ«تخاذل المجتمع الدولي المؤسف وصمته المريب تجاه هذه الجرائم البشعة التي يمارسها تنظيم داعش الإرهابي».
من جهته دعا سفير ليبيا لدى فرنسا الشيباني بوهمود المجتمع الدولي إلى التدخل لوقف تدفق المقاتلين الأجانب من الدول المجاورة أو عبر البحر إلى ليبيا، لافتاً إلى المذابح التي يرتكبها تنظيم داعش الإرهابي في سرت.
وأوضح بوهمود في تصريح له نقلته وسائل إعلام ليبية أن مجزرة حقيقية يرتكبها تنظيم «داعش» بحق السكان في مدينة سرت راح ضحيتها ما بين 150 و200 قتيل من أهالي المدينة وذلك بعد أن استقدم التنظيم تعزيزات إليها محذراً من ارتكاب مجازر أكبر بحق أهالي سرت.
وتشهد مدينة سرت منذ أيام اشتباكات عنيفة بين الأهالي وعناصر تنظيم «داعش» الإرهابي قام خلالها الإرهابيون بارتكاب مذابح بحق المدنيين راح ضحيتها نحو 200 شخص بينهم نساء وأطفال.
وفي السياق أقدم تنظيم الدولة الإسلامية «داعش» على صلب 12 شخصاً في سرت بعد قطع رؤوسهم عن أجسادهم، على حين اتهم مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة، إبراهيم الدباشي مجلس الأمن بالتشجيع على مذبحة سرت.
وذكرت مواقع إعلامية ليبية نقلاً عن شهود عيان، أن التنظيم أقدم الجمعة على صلب 12 شخصاً وفصل رؤوسهم عن أجسادهم في الحي الـ3 بسرت.
وأشارت إلى أن الأشخاص الذين جرى صلبهم هم من سكان سرت الذين يقاتلون التنظيم منذ الثلاثاء.
ميدانياً: شنت طائرات الجيش الليبي غارات عدة على مواقع تنظيم «داعش» الإرهابي في مدينة سرت وسط البلاد.
وقال العميد صقر الجروشي قائد سلاح الجو الليبي: إن طائرات الجيش وجهت ضربات جوية لمواقع تمركز التنظيم الإرهابي داخل مدينة سرت كما شنت غارات لقطع خطوط إمداده من منطقة هراوة القريبة والواقعة تحت سيطرته منذ أشهر، مضيفاً في تصريحات لوسائل الإعلام أن الجيش الليبي يساند انتفاضة أهالي سرت ضد تنظيم «داعش» الإرهابي بكل الإمكانات الممكنة.
(روسيا اليوم– رويترز– أ ف ب– سانا)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن